مشاهد أخروية-17- النفخ في الصور2

خاص عيون نت

التاريخ: الخميس 29 إبريل 2021 الساعة 09:30:42 مساءً

كلمات دلالية :

رمضان
مشاهد أخروية-17- النفخ في الصور2

مشاهد أخروية-17-مشاهد القيامة الكبرى – النفخ في الصور2

أخرج الحاكم بسند صحيح عن أبي هريرة: «إِنَّ طَرْفَ صَاحِبِ الصُّورِ مُذْ وُكِّلَ بِهِ مُسْتَعِدٌّ يَنْظُرُ نَحْوَ الْعَرْشِ مَخَافَةَ أَنْ يُؤْمَرَ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْهِ طَرْفُهُ، كَأَنَّ عَيْنَيْهِ كَوْكَبَانِ دُرِّيَّانِ».

في حلقتنا السابعة عشر مع هذا المشهد الأخروي المهيب عباد الله إماء الله, مشهد النفخ في الصور, ولنتأمل في هذا الحديث الذي يأخذ بالألباب, مشهد مخلوق أوكل الله إليه هذه المهمة وطرْفه أي بصره لم يرجع منذ آلاف السنين يخشى أن يأتي الأمر وهو عنه غافل.

للصور أيها الأحبة أيتها الفضليات نفختان: نفخة تفنى بها الخلائق وهي التي أسلفنا الحديث عنها ليلة أمس ونفخة يحصل بها البعث والنشور يقول الله سبحانه: {وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعًا} (الكهف: 99), ويقول: {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ} (يس: 51), {ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ} (الزمر: 68).

قال رجل لزهير بن نُعيم: ممن أنت يا أبا عبد الرحمن؟ قال: ممن أنعم الله عليهم بالإسلام، قال: إنما أريد النسب، قال: {فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ} [المؤمنون: 101].

جاء في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: "ثُمَّ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ، فَلَا يَسْمَعُهُ أَحَدٌ إِلَّا أَصْغَى لِيتًا وَرَفَعَ لِيتًا، قَالَ: وَأَوَّلُ مَنْ يَسْمَعُهُ رَجُلٌ يَلُوطُ حَوْضَ إِبِلِهِ، قَالَ: فَيَصْعَقُ، وَيَصْعَقُ النَّاسُ، ثُمَّ يُرْسِلُ اللهُ - أَوْ قَالَ يُنْزِلُ اللهُ - مَطَرًا كَأَنَّهُ الطَّلُّ أَوِ الظِّلُّ فَتَنْبُتُ مِنْهُ أَجْسَادُ النَّاسِ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ أُخْرَى، فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ".

لقد عاش هذا المشهد الرهيب بعض سلفنا الصالح أمثال الربيع بن خثيم قالت له ابنته يوماً: "يا أبتاه إني أرى الناس ينامون وأنت لا تنام، قال: يا بنيه إن أباكِ يخاف البيات"  ، والبيات مفاجأة العدو ليلاً، وطرقهم القوم فجأة.

أخي أختي: برنامجنا العملي الليلة: انظر في الحديث الوارد أول الخاطرة واستخرج درسين استفدتهما من نافخ الصور.

تعلمنا من رمضان.. زادٌ لكل سَفر

أرأيتَ مسافرا يمشي في رحلة سفره بلا زاد يكفيه، ولا يعد العدة لذلك السفر قبل أن يسير؟ وماذا لو أهمل فلم يتزود أو نفد الزاد في بعض الطريق، أتراه يصل بسلام وينعم بالأمان؟ لا شك أن العاقل يستعد قبل أن يرحل، ويحتاط لسفره فيتزود ويأخذ بتعليمات السلامة وإشارات الطريق، بل ويزيد من زاده ف

مشاهد أخروية-33- أوصاف الجنة3

مشاهد أخروية-33-مشاهد القيامة الكبرى – الحشر إلى دار القرار6 – أوصاف الجنة3 في آخر خواطرنا أيها الأحبة أيتها الأخوات نودع هذا الشهر الكريم وألم الفراق لهذا الشهر يأخذ منا كل مأخذ, ونجد حديث المشاهد الأخروية ما زال يطلب منا حلقات, ولكن هذا شأن هذه الخواطر الإيجاز والاختصار, ونختم

مشاهد أخروية-32- أوصاف الجنة2

مشاهد أخروية-32-مشاهد القيامة الكبرى – الحشر إلى دار القرار6 – أوصاف الجنة2 جاء في الصحيحين عَنِ ابْنِ أَبِي أَوْفَى ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال له جبريل عليه السلام" بَشِّرْ خَدِيجَةَ بِبَيْتٍ فِي الْجَنَّةِ مِنْ قَصَبٍ لا نَصَبَ فِيهِ وَلا صَخَ