سطور في سيرة الحجاج الثقفي (1)

خاص عيون نت

التاريخ: السبت 19 ديسمبر 2020 الساعة 05:10:43 مساءً
سطور في سيرة الحجاج الثقفي (1)

** شخصية كثـر فيها الجـدل، هناك من مدحه واعتبره من أعظم الشخصيات الإسلامية لاسيما في دولة بني أمية، بل اعتبروه حافظ دولة الإسلام من التفكك، وهناك من ذم الحجاج وقال الشعر في ظلمه، بل وصل الحال بالبعض إلى أن كفر الحجاج وأخرجه عن دائرة الإسلام.

- وجمهور العلماء يرونه أهلا أن لا يروى عنه ولا يؤثر حديثه ولا يذكر بخير لسوء سيره وإفراطه في الظلم.

- والحق أن الرجل مسلم بل وقدم خدمات جليلة لدولة الإسلام، وله وعليه، والذي عليه أكثر من الذي له بكثير.

- قال أبو عمرو ابن العلاء: ما رأيت أحدا أفصح من الحسن (البصري) والحجاج.

- وقال ياقوت (في معجم البلدان): ذُكر الحجاج عند عبد الوهاب الثقفي بسوء، فغضب وقال: إنما تذكرون المساوئ! أو ما تعلمون أنه أول من ضرب درهما عليه «لا إله إلا الله محمد رسول الله» وأول من بنى مدينة بعد الصحابة في الإسلام، وأول من أتخذ المحامل، وأن امرأة من المسلمين سبيت في الهند فنادت ياحجاجاه، فاتصل به ذلك فجعل يقول: لبيك لبيك! وأنفق سبعة آلاف درهم حتى أنقذ المرأة. واتخذ «المناظر»  بينه وبين قزوين، فكان إذا دخن أهل قزوين دخنت المناظر إن كان نهارا وإن كان ليلا أشعلوا نيرانا فتجرد الخيل إليهم، فكانت المناظر متصلة بين قزوين وواسط، وأصبحت قزوين ثغرا حينئذ.

** قال الإمام الذهبي: كان ظلوماً غشوماً جباراً خبيثاً سفاكاً للدماء، وكان ذا شجاعة وإقدام ومكر ودهاء وفصاحة وبلاغة وتعظيم للقرآن!! فنحن نسبه ولا نحبه، بل نبغضه في الله، فذلك من أوثق عرى الإيمان .. وله حسنات مغمورة في بحر ذنوبه، وأمره إلى الله عز وجل، وله توحيد في الجملة، ونظراء من ظلمة الجبابرة والأمراء. 

نسبه

** هو أبو محمد بن الحجاج بن يوسف بن الحكم بن أبي عقيل الثَّقَفي.

** والده يوسف بن الحكم بن أبي عقيل الثقفي، كان معلما للصبيان بالطائف، بل الحجاج نفسه نشأ محفظا للقرآن، وكان أبوه من سادة ثقيف وكبرائها، وقد كانت ثقيف من أكبر القرى بالجزيرة العربية وكانت تنافس مكة، قال تعالى: {وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ} [الزخرف31] أي الوليد بن المغيرة بمكة أو عروة بن مسعود الثقفي بالطائف.  

قال أهل الجرح والتعديل في والده (يوسف بن الحكم): ثقة، وإنما روى حديثا واحدا عن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من أراد هوان قريش أهانه الله) وقد ينسب لجده أبي عقيل وهو مقبول من الثالثة، وروى عنه كعب بن علقمة وقال: "كان صالحا".

وقال حرملة بن عمران عن كعب بن علقمة: كان يوسف بن الحكم والد الحجاج بن يوسف فاضلا من خيار المسلمين روى له الترمذي

** أمه: فارعة بنت همام بن عقيل بن عروة بن مسعود الثقفي، وعروة بن مسعود -رضي الله عنه- أسلم بعد وقعة الطائف، ووفد على النبي -صلى الله عليه وسلم- بالمدينة فأسلم وحسن إسلامه ثم رجع إلى الطائف فدعاهم إلى الإسلام فقتلوه.

عن عروة بن الزبير قال: لما أتى الناس الحج سنة تسع، قدم عروة بن مسعود الثقفي عم المغيرة بن شعبة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاستأذن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يرجع إلى قومه فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إني أخاف أن يقتلوك) قال: لو وجدوني نائما ما أيقظوني، فأذن له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فرجع إلى قومه مسلما فقدم عشاء فجاءته ثقيف فدعاهم إلى الإسلام فاتهموه وعصوه وأسمعوه ما لم يكن يحتسب ثم خرجوا من عنده حتى إذا أسحروا وطلع الفجر قام عروة على سقف داره فأذن بالصلاة وتشهد فرماه رجل من ثقيف بسهم فقتله فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مثل عروة مثل صاحب ياسين دعا قومه إلى الله تعالى فقتلوه)

** كانت الفارعة سيدة نساء ثقيف، وأكثرهن مالا وحليا، كانت قبل أبي الحجاج تحت المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه-.

ذكر ابن كثير: يروى أن المغيرة دخل على الفارعة في السحر، فوجدها تتخلل، فبعث إليها بطلاقها، فبعثت إليه تسأله عن السبب، فقال: إني دخلت عليك وقت السحر فوجدتك تتخللين، فإن كنت بادرت إلى الطعام فأنت شرهة، وإن بت والطعام بين أسنانك فأنت قذرة. فقالت: كل ذلك لم يكن، ولكني تخللت من شظايا السواك علقت بأسناني، ووالله ما فرحنا إذ كنا ولا ندمنا إذ بنّا، وتزوجها بعده يوسف فولدت له الحجاج داهية من دواهي العرب.   

الانعزال الاجتماعي… التأثير الخطير للتكنولوجيا الحديثة

على الرغم من تواجد الجرائد والصحف لأكثر من مئتي عام، إلا أن الناس في القرن الخامس عشر لم يدمنوا عليها كإدمانهم لبعضهم البعض. فكانوا يسمعون الأخبار من أصدقائهم عما يجري داخل المدينة وخارجها، ويتشوقون للجلوس مع عائلتهم وأطفالهم من أجل التسلية والترفيه، ومتقاربين مع جيرانهم للدعم وم

دين الله لن ينصره إلا من حاطه من جميع جوانبه

(يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين) ينادي الحقُّ تبارك وتعالى عباده المؤمنين آمرًا إياهم بالدخول في الإسلام دخولاً شاملا، كُلّ لا يتجزّأ، في جميع عُراه وشرائعه قولا وعملا واعتقادا، فلا يتركوا منها شيئًا ما استطاعوا إلى ذلك سبيلا،

بين يدي اليوم العالمي للمرأة

يحتفي العالم امس باليوم العالمي للمرأة وهي مناسبة مهمة للمطالبة بإعادة الاعتبار للمرأة التي تتعرض للتهميش والاستضعاف والاستغلال والابتزاز في كثير من دول العالم حتى أصبحت قضية التجارة بالبشر تتصدر اليوم قائمة اهتمامات المنظمات الإنسانية، ومن المؤسف أن نجد دولاً عربية حولت مدنها إل