قيمة الاحترام

التاريخ: الإثنين 21 يناير 2019 الساعة 05:40:08 مساءً

كلمات دلالية :

الاحترام
قيمة الاحترام

قيمة الاحترام وثيقة الصلة بقيمة الكرامة فجوهر الاحترام استشعار حرمة الآخرين وتقديرهم وإنزال الناس منازلهم ومراعاة حقوقهم والتعامل الحسن معهم.

الاحترام مراتب أولها احترام النفس لأن نفسك إنما هي هبة الله لك وعليك أن تقدرها حق قدرها ومن لا يحترم ذاته لا ينال احترام الآخرين.

من دلائل احترام الذات: الثقة بالنفس واستشعار المسؤولية والتسامي والمصداقية في الالتزام بالقيم والمبادئ وعدم التنازل عنها مهما كانت الظروف.

الاحترام للآخرين مراتب: أعلاها احترام الوالدين وهو الاحترام الذي أمرنا الله بالمبالغة فيه إلى درجة التذلل الرحيم "واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرا"

ومن مراتب الاحترام التي يغفل عنها الكثيرون احترام الأطفال: فالتعامل مع الأطفال لا يقتصر على العطف بل يتضمن احترام كيانهم واحترام رغباتهم وعدم السخرية من أسئلتهم ومشاعرهم.

ومن مراتب الاحترام التي كثيراً ما نغفل عنها احترام القائد لأتباعه فنحن نسمع دائماً عن احترام الأتباع للقائد ولا نسمع عن احترام القائد لأتباعه رغم أن الله عز وجل أمر أنبياءه باحترام أتباعهم" وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ"

ومن مراتب الاحترام التي ربما يستغربها البعض احترام المسلم لغير المسلمين المسالمين" لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ"

ضرورة إعادة الاعتبار لثقافة الإيثار

مع غلبة الطابع المادي للحياة العصرية والتنافس المحموم على المصالح تتراجع قيم الإيثار في المجتمع وتسود ثقافة الأثرة، وفي هذا الواقع تأتي أهمية التربية السلمية على الإيثار والتضحية دون التفريط بحقوق النفس والطموح الشخصي. لأن من أسباب تراجع ثقافة الإيثار أحياناً ظهور نزعة مثالية

التفاؤل في خصائص أمة الإسلام

من أعظم ما تصاب به الأمم من الأمراض مرض الانهزامية النفسية أو الفكرية؛ فهو مرض عضال، وداء مستعصٍ، ما تمكن من أمة إلا ألبسها رداء الخنوع وإزار الدونية ولبَّدها بذُلِّ التبعية وألقى في قلوب أفرادها الوهْن، ولذا فخطورته لا تقارَن بغيره من الأمراض التقليدية، فهو ينخر العقول فيعود فيه

قيمة الحرية

الحرية في الإسلام : فريضة شرعية ، وضرورة حياتية ، وقيمة انسانية . الحرية في الإسلام : انضباط بعيدا عن الفوضى ، نظام بعيدا عن العشوائية ، التزام واهتمام بعيدا عن العبث والإهمال . الحرية سلام وأمان واطمئنان . الحرية هي الخضوع الواعي لنواميس الكون ، وانضباط يراعي أهداف الشرع ، إ