كيف ننمي كفاءتنا الذهنية؟

التاريخ: الإثنين 5 اغسطس 2019 الساعة 04:30:36 مساءً
كيف ننمي كفاءتنا الذهنية؟

  نحتاج جميعاً إلى تنمية كفاءاتنا الذهنية وقدراتنا الذكية باستمرار لمواجهة تعقيدات الحياة والتخطيط للمستقبل والتحليل السليم للمشكلات. وتتعدد معايير اختبارات الذكاء ولكن الدراسات العلمية مؤخراً كشفت أن هذه المعايير غير دقيقية ومتحيزة لأن الذكاء متعدد، ولأن الإنسان قد تساعد بعض الظروف على تحفيز قدراته الذهنية أو قد لا تساعد. ونتعرف هنا على خمس نصائح يقدمها الخبراء لتنمية قدرات الذكاء العقلي:  وسنبدأ على غير العادة من النصيحة الخامسة:

5- التأمل: أكدت الدراسات أن التأمل يعمل على زيادة الكفاءة الذهنية ويؤثر على التركيب الفعلي للدماغ ويزيد من حجم أجزاء القشرة الدماغية.

 4- ممارسة التمارين العقلية: فقد أثبتت الدراسات أن القدرات العقلية مثل القدرات الجسدية الأخرى تنمو بالتمارين العقلية كالكلمات المتقاطعة أو بعض الألعاب الذكية في التطبيقات.

3- التعرض للبكتيريا في الطبيعة: بالخروج إلى الحدائق والغابات والتعرض للبكتريا الطبيعية فقد أثبتت الدراسات أن تعرض الفئران للأتربة يعمل على تنمية قدراتها الذهنية.

2- خذ قسطك الكافي من النوم فهذا القسط يعمل على تحسين وظائف المخ وقد اثبتت الدراسة أن الدماغ يقوم بعمليات ذهنية وبرمجة للمعلومات أثناء النوم.

1- اهتم بالرياضة البدنية والغذاء الصحي فالعقل السليم في الجسم السليم.

ثقة مهزوزة

ومن السلوكيات الخاطئة التي قد يُصاب بها البعض اهتزاز ثقتهم بإخوانهم، فثقة البعض أحياناً ما تهتز، ويعتريها القلق والخوف وعدم الاطمئنان، كثيراً ما يعارض بعضنا البعض، ونشكك في قراراتنا، وأحياناً يُسيء البعض الظن فيمن حولهم، وكثيراً ما تكون الأفعال محمولة على سوء الظن، وقد لا يقتصر ذ

إلَّا اخْتارَ أصْعَبَهُما!

رَغْمَ شُهْرَةِ الحَدِيثِ الذِي تَقُولُ فِيهِ أُمُّ المُؤْمِنِينَ عائِشَةُ -رضِيَ اللهُ عَنْها-: »مَا خُيِّرَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- بَيْنَ أَمْرَيْنِ إِلَّا اخْتَارَ أَيْسَرَهُمَا مَا لَمْ يَأْثَمْ، فَإِذَا كَانَ الإِثْمُ كَانَ أَبْعَدَهُمَا مِنْهُ« [رواه ا

الإتيكيت وفن التعامل

قد يظن البعض أن الإتيكيت، أحد مظاهر الحضارة الغربية، التى وصلتنا ضمن سلسلة من العادات والتقاليد، التي استوردناها من أوروبا، ولكن مثل هذا الاعتقاد ينطوي على مغالطة كبرى، فتراثنا الإسلامي يشتمل على الكثير من القيم، التي أرساها السلف الصالح، وتَنْدَرِجُ كُلَها في خانة "حُسْنُ التَصَ