كيف أتفوق في الثانوية العامة

التاريخ: الإثنين 17 يونيو 2019 الساعة 08:19:52 مساءً

كلمات دلالية :

الطلب
كيف أتفوق في الثانوية العامة

حينما تنطق كلمة الثانوية العامة أمام أحد؛ تكاد تصيب الجميع بالهلع والفزع والقلق والاضطراب لما أحدثته في نفوس الجميع سواء الآباء والأمهات والطلاب أنفسهم.

 

فالثانوية العامة هي أهم محطات العمليّة التعليميّة في أغلب البلدان العربيّة، حيث يتمّ من خلالها تحديد المجال الذي سيقوم الطالب بدراسته في المرحلة الجامعية، وبالتالي التأثير على المشوار المهنيّ في معظم الحالات، وتسبب فترة الثانوية العامة القلق للآباء، وقد ينتقل التوتر للطالب، بالإضافة إلى شعوره بالمسؤولية تجاه ما يقوم به وبالتالي قد يمرّ بمراحل من التوتر تجعله غير قادر على أداء المهام البسيطة للمذاكرة، وعدم القدرة على تحديد أكثر الطرق مناسبة للمذاكرة وسط ضغط الأهل المستمر بأهمية تلك العملية، ممّا يقلل من الاستعداد النفسيّ لدى الطالب، وسنتعرف في هذا الموضوع على أكثر وسائل المذاكرة فاعلية في تلك المرحلة مع كيفية تنفيذها.

 

وتختلف طبيعة المذاكرة في المرحلة الثانوية عن بقية المراحل التعليميّة من حيث الأهمية، وكذلك ضغط المادة العلمية وضيق الوقت في حالات كثيرة، لذا يجب الانتباه إلى طبيعة المذاكرة التي سيقوم بها الطالب وعن مدى أهمية الحفظ في تلك المرحلة.

 

غير أن الوقع يوضح أنه لا بد أن تكون سنة مثل جميع السنوات الدراسية، وأن الطالب يستطيع أن يخفف من القلق والفزع التي تسببه له ولذويه ببعض الجهد في المذاكرة.

 

كما يجب على الأسر ألا تستمر بالإلحاح على الطالب بأنه لا بد من الحصول على نسبة مئوية معينة، خصوصًا إذا كان مرتفعةً كنسبة 98% أو ما شابه؛ لأن ذلك سيدفع الطالب بالتفكير فقط في النسبة المئوية ويشغل عقله بها بدلًا من أن يركز كل جهده وعقله على المذاكرة واستيعاب الدروس، مما سيكون له لها ردة فعل عكسية، كإهمال الدراسة، واليأس؛ اعتقادًا منه أنه لن يتمكن من إرضاء أسرته، فالعديد من طلاب الثانوية العامة لديهم قدرات هائلة وبسبب تعرضهم لهذا الضغط الشديد لا يحققون النتائج المرجوة.

 

وعلى هذا لا بد من تنظيم الوقت من خلال إنشاء مخطط يومي، أو قائمة بالمهام التي يتوجب عليه القيام بها في اليوم التالي، بحيث يعمل على كتابة المهام العاجلة والأكثر أهمية في أعلى القائمة، ثم تحديد مواعد نهائية لإنجاز هذه المهام، ويوجد العديد من التطبيقات التي تساعد في تنظيم الوقت، لذلك فإنه يمكن للفرد استخدامها من أجل جدولة، وإدارة المهام الخاصة به، خاصة أن الوقت بين المادة والمادة بسيط، ولذا فالتدريب على نماذج الامتحانات السابقة يعد من أفضل الحلول السريعة لتدارك الطالب ما ذاكره خلال العام.

 

ولقد وضعت منال عبد العزيز، روشتة علاج للمذاكرة السريعة، خاصة في أيام الامتحانات التي بدأت بالفعل، حيث تقول: «هناك بعض النصائح التي يمكن للطالب اتباعها في الدراسة الثانوية، ومنها ما يأتي:-

 

معرفة وفهم أسلوب التعليم المستخدم وعادات وطرق التدريس التي يتعلم من خلالها؛ لأنّ ذلك يساعده على إيجاد طريقة الدراسة الصحيحة المرتبطة بهذه الأساليب المتبعة.

 عمل جدول زمني أسبوعي لتنظيم وقت الطالب، حيث يُفضّل تخصيص وقت للدراسة وآخر للأنشطة الشخصية، حيث يساعد ذلك على تحفيزه على الدراسة بشكلٍ دائم.

تحديد قدرة الطالب حول التحصيل العلمي ومدى رغبته في الحصول على علامات، حيث إنّ اختيار التخصص العلمي والمهني المستقبلي يُشكّل حافزًا كبيرًا للدراسة، خاصةً أنّه يتعلق غالبًا بالدرجات التي يحصل عليها.

المشاركة العائلية للطالب، حيث إنّ مساعدة الووالدين في دعمه في دروسه المختلفة يجعل عملية الدراسة فاعلة وممتعة، وقد يدفعه ذلك للتركيز بصورة أكبر.

كما نوهت إلى ممارسة الأساليب النشطة والتي تساعد في نجاح وتفوق الطلاب، وذلك من خلال دراسة المادة نفسها بطريقتين أو ثلاث، ويمكن أيضًا الاستراحة لفترات زمنية بينها، كما يفضل تدوين الملاحظات أثناء الدراسة، بالإضافة لمحاولة اختبار النفس والأصدقاء بوضع أسئلة والإجابة عليها، حيث تشكل كلّ هذه الأمور طرقًا إبداعيةً في الدراسة.

 

كما يجب على طالب الثانوية العامة:-

 

تنشيط الذاكرة من خلال الصور والحركة، فبعض الأفكار المجردة يكون من الصعب حفظها وتذكرها في وقت لاحق، ومما يساعد على تذكرها أكثر هو استخدام الصور الملونة والمشاعر التي تتعلق بها، فهذا يساعد على تنشيط الذاكرة وتقويتها.

تجهيز مكان مناسب للدراسة من الأمور الأساسية التي تساعد على الدراسة والوقت ضيق هي تجهيز مكان مرتب ونظيف وهادئ للدراسة، بحيث لا يكون هناك أي شخص آخر في الغرفة، ومن دون وجود أية ملهيات أخرى تشتت الانتباه، ومن الضروري أيضًا إبعاد الهاتف المحمول، والتأكد من أن الإضاءة مناسبة.

الدراسة بصوت عالٍ فهذا سيساعد على التذكر بشكل أكبر من القراءة بالعيون فقط، أما في حال المراجعة فقط فالقراءة الصامتة هي الأفضل.

عدم أخذ الكثير من الاستراحات، وفي حال الحاجة إليها يجب عدم قضائها في مشاهدة التلفاز أو اللعب بالألعاب الإلكترونية؛ لأن لها آثارًا سلبية على التركيز.

التدريس والتقويم بالوضعية في مادة الإسلامية

التدريس والتقويم بالوضعية في مادة التربية الإسلامية: أرضية نقدية جيءَ بمقاربةِ التدريس بالوضعيات في إطار الإصلاح البيداغوجي في مجال تدريسية مادة التربية الإسلامية بصفة خاصة، والتعليم بصفة عامة، وهو الإصلاح الذي يروم في جوهره تمكين الأساتذة والأستاذات من طرائق تدريسية مفيدة ونافع

كيف تنجح العلاقة بين المعلم والطالب ؟

العلاقات الجيدة بين المعلم والطالب عامل قوي من عوامل التحصيل والانجاز والسلوك الحسن، فالعلاقة الحسنة بين الطالب مع معلمه يعطي اكثر، ويسلك أحسن ويبذل جهدا اكبر ويتقدم ويغامر، ولكنه قد يتراجع وينسحب ويرفض ويتمرد عندما تكون العلاقة سيئة. ومن اجل علاقة جيدة بين المعلم والتلميذ اقت

إذاعة أول العام الدراسي

المجموعة: بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد: فأهلًا بكم وبكنَّ، معلمينا ومعلماتنا، وزملائنا وزميلاتنا، ومديرنا، ويسعدنا - نحن التلاميذ والتلميذات - أن نقدم لكم الإذاعة الأولى للعام الدراسي 2019/ 2020م، التي سيكون موضوعها المدرسة ووظيفتها: مدرسة "وحدة سنبو" مثالًا،