التربية من أجل الحرية عند فيلسوف تربية الحرية باولو فريري

التاريخ: الإثنين 15 إبريل 2019 الساعة 07:03:18 مساءً

كلمات دلالية :

التربية التعليم
التربية من أجل الحرية عند فيلسوف تربية الحرية باولو فريري

  التربية من أجل الحرية والكرامة هي التربية التي تحتاج إليها أمتنا العربية والإسلامية ومن أشهر فلاسفة التربية من أجل الحرية في العصر الحديث المفكر التربوي البرازيلي" باولو فريري"

 

من أهم مؤلفات باولو فريري كتاب " تعليم المقهورين" والذي تعرض بسبب (فريري)  للسجن والنفي ويقدم الكتاب منهجاً تربوياً لتدعيم ثقافة الحرية وتثوير التعليم ضد الظلم والتسلط.

 

توالت مؤلفات (باولو فريري ) التي تؤكد على دور وظيفة التعليم في دعم ثقافة الحرية ومنها " تربية الحرية " التعليم من اجل الوعي الناقد" تربية القلب في مواجهة الليبرالية الحديثة"

 

يؤكد (باولو فريري) على أهمية اقتران التعليم بالمسؤولية الأخلاقية تجاه الطلبة لبناء شخصيات إنسانية تتجسد فيها الذات الإنسانية بكل أبعادها الأخلاقية والقيم الإنسانية الرفيعة.

 

يؤكد (باولو فريري) على أهمية تحقيق الديمقراطية في التعليم بتحرير التعليم في الصف الدراسي من أوامر وعلاقات تسلطية أحادية تعكس نمط العلاقات السياسية غير الديمقراطية في المجتمع، وتؤدى إلى ترسيخها وإعادة إنتاجها.

 

يؤكد (باولو فريري) على أهمية احترام استقلالية المتعلم بقيام عملية التعليم على أساس المنهج الحواري الذي يشجع فضول المتعلم ورغبته فيالمعرفة، والتساؤل الفضولي والتفاعل وتنمية ممارسة التفكير النقدي،والاستقلالية في اتخاذ القرار.

 

يؤكد (باولو فريري) على أهمية تنمية الشجاعة المدنية عند المتعلمين وحب المغامرة والمخاطرة في سبيل بناء عالم أفضل يخلو من جميع أنواع التسلط والقمع.

كيفية إدارة الوقت بفاعلية

تواجه الكثير من الطلبة مشكلة إدارة الوقت بفاعلية مع زيادة عدد المشتتات العصرية في عصر التكنولوجية الرقمية فكيف يدير الطالب وقته بفاعلية؟ يقدم المعهد الأسترالي للمهارات المهنية الطلابية سبع نصائح للطلبة لإدارة أوقاتهم بصورة جيدة نلخصها لكم في التالية: - التخلص من وسا

كيفية التعلم بالتجربة

عندما نتحدث عن التعلم بالتجربة ينصرف التصور عند البعض إلى التجارب المعملية في المواد العلمية رغم أن التعلم بالتجربة هو طريقة تدريس يمكن تطبيقها في جميع المواد الدراسية. التعلم بالتجربة هو تعلم يهدف إلى تدريب الطلبة على الاستكشاف والتجربة والإبداع والتفاعل مع البيئة والمجتمع والق

أهم 5 خطوات لبدء تعلُّم لغة جديدة!

عادة ما تحيرنا البدايات في أي شيء؛ وذلك لافتقادنا لتجربة سابقة أحيانًا، فتراودنا الكثير من الأسئلة. فمثلًا فيما يتعلق بمسألة تعلم اللغات، خاصة من يسعى للتعلم بنفسه ومن الصفر، فتجده يسأل العديد من الأسئلة على شاكلة: من أين أبدأ بالضبط؟ وما هو التطبيق الذي أستخدمه؟ أو الموقع الذي أ