طرق المذاكرة الأكثر فاعلية

التاريخ: الإثنين 25 مارس 2019 الساعة 07:00:03 مساءً

كلمات دلالية :

الطالب المذاكرة
طرق المذاكرة الأكثر فاعلية

يعيش الكثير من الأبناء والطلبة حالة من القلق مع تراكم واجبات المراجعة اليومية للدروس والبعض يبدد الكثير من الوقت في مذاكرة عديمة الجدوى فما هي خطوات المراجعة الفاعلة للدروس؟

1-    خطط لمذاكرتك ويجب أن تشمل الخطة تحديد الوقت وأن تضع في حسابك الأوقات التي قد تستهلكها الأنشطة الاجتماعية والاسترخاء بعد ساعة مذاكرة لمدة ربع ساعة لتنشيط الذهن.

2-     حدد المكان المناسب للمذاكرة واحرص على أن يكون هادئاً ورتب فيه جميع احتياجاتك من كتب وأقلام وأوراق وغير ذلك وإذا كنت تذاكر في المنزل اشعر الجميع بمكان مذاكرتك واطلب عدم الازعاج.

3-     تخلص من جميع المشتتات: بإغلاق التلفزيون أو الهاتف أو الجهاز اللوحي أو المحمول فلقد أكدت الدراسات أن الطلاب الذين يقللون من المشتتات حولهم يحصدون درجات أعلى.

4-    مارس الرياضة واستنشق الهواء النقي قبل المذاكرة فالأكسجين غذاء الدماغ وقد أكدت الدراسات أن المشي ينشِّط خلايا المخ.

5-    قم بتنويع أسالب المذاكرة مثل كتابة بطائق الاستذكار أو تدريس موضوع لصديقك أو وضع أسئلة تغطي المادة التي تذاكرها وتحاول اختبار نفسك أو زميلك وترديد الإجابات بصوت مرتفع.

6-    قسم مذاكرتك إلى وحدات صغيرة معقولة تراجعها من فترة إلى أخرى ولا تحاول مراجعة مواضيع كثيرة في وقت واحد فقد أكدت الدراسات أن المراجعة القصيرة في وقت أطول أكثر فاعلية.

7-    ابذل جهدا متعمداً في محاولة التعرف على ما لا تعرفه يقول الخبير ايركسون: بأن لا أحد بإمكانه تطوير أعلى درجات المهارة في شيء، دون أن يكون قد أمضى 10,000 ساعة من التدرب المتعمد.

8-    كافئ نفسك أو اطلب من والديم مكافأتك بعد تحقيق أي إنجاز ويمكن ان تكافئ نفسك بالخروج للتنزه في وقت يوازي الوقت الذي قضيته في المذاكرة.

مبادئ المدرسة الحديثة ومظاهر هذه المبادئ

المبدأ الأول : المدرسة الحديثة تنفي بيئة تعليمية واجتماعية تدعم العدالة . من مظاهر هذا المبدأ : 1- المدرسة ومرافقها مفتوحة تستقبل جميع أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي دون استثناء . 2 – يدمج فيها الطلبة جميعهم وفق حاجاتهم المتنوعة ( العاطفية ، والفكرية ، والجسمية ، والاجتماعية )

المواءمة بين التعليم وبين القيم

التربية السليمة هي تنمية جميع جوانب شخصية الإنسان، دون طغيان جانب على آخر، وهي عملية مستمرة مدى الحياة، فهي بذلك ميكانيزم يحتل الفضاء الزماني والمكاني لكل إنسان يدب على الأرض، وهذه الفلسفة التربوية الشاملة والكاملة تنطبق بامتياز على النظرية التربوية الإسلامية. إن التربية الإسلام

ظاهرة الاستقواء في البيئة التعليمية

يرتبط التنمر أو (الاستقواء) بالبيئة المدرسية ارتباطا وثيقا، لكونها الحاضنة الأساسية لهذا السلوك العدواني، و الفضاء الأنسب للمُتنمر كي يوقع الأذى النفسي أو الجسدي، أو الإلكتروني في ظل فورة الاتصال، على طلاب ضعاف من حيث القدرة البدنية و العقلية. ورغم أن الظاهرة تزداد خطورة بالنظ