تطوير الذات مع بداية المواسم الجديدة

التاريخ: السبت 23 مارس 2019 الساعة 09:39:41 مساءً

كلمات دلالية :

التطور
تطوير الذات مع بداية المواسم الجديدة

بعد كل ليل جاثم تشرق الشمس من جديد وبعد كل شتاء قارس يزهر الربيع الجميل وهكذا تعلمنا تقلبات الأيام والفصول كيف يولد الأمل من رحم اليأس وأن خسارة جولة في المعركة ليست نهاية المطاف "وتلك الأيام نداولها بين الناس"

مع أن الأصل أن تغير داخلك ليتغير الكون من حولك وتتغير نظرتك له فإن تغير الكون من حولك عامل إضافي لتحفيزك على التغيير والتخلص من الاستسلام السلبي.

في الربيع تخرج الطبيعة أجمل ما فيها فيحبها الناس ويتعلقون بها ونتعلم من هذا الدرس أن علينا أن نخرج أجمل ما في أنفسنا حتى نشد أنظار الآخرين إلينا ويشعرون بحاجتهم إلينا ونحقق لهم السعادة.

كان سلفنا الصالح يعلمون الأخرين كيفية الاستفادة من دروس التغيير من الطبيعية تأمل قول الشافعي رحمه الله في التأكيد على أهمية التغيير:

إني رأيتُ وقوفَ الماء يفسدهُ     إِنْ سَاحَ طَابَ وَإنْ لَمْ يَجْرِ لَمْ يَطِبِ

والشمس لو وقفت في الفلكِ دائمة ً         لَمَلَّهَا النَّاسُ مِنْ عُجْمٍ وَمِنَ عَرَبِ

قوة التغيير موجودة في داخلك إذا اكتشفتها ستعرف كيف تفجر طاقات ومواهبك وتستثمرها الاستثمار الأمثل وإذا كانت هذه القوة قد ضمرت في شتاء الإهمال قم بإحيائها في ربيع الإنعاش.

فشل

تفشل كثير من التقييمات والمراجعات والحوارات ونية التغيير التي يعملها الأفراد أو المؤسَّسات أو الشركات أو الدول، فلا يجنون منها إلا الكلام الكثير والتغيير القليل!!. وسبب ذلك أن أيَّ مراجعة أو نقد أو حوار أو نيَّة تغيير لن تكون مجدية ما لم تغادر العاطفة، وتتسلح بكل أداة عقلية وم

كيف تكتشف قوتك الذاتية

كرّم الله بني آدم وأسجد لهم الملائكة ونفخ فيه من روحه وأي تعظيم أجل وأشرف من هذا! ومنحهم العقل وهو مناط التكليف وعلمهم اللغة والتفكير وسخر لهم ما في السموات والأرض. والمؤمن المتشبع بهذا المنظور الإيماني للنفس البشرية يقدّر ذاته ويستثمر ما وهبه الله من طاقات في تعمير الكون وال

أزمة بناء الشخصية

تحدثنا خلال أسابيع ماضية عن أزمات الأمة المتعددة، ونعالج اليوم واحدة من أزماتها وهي أزمة بناء الشخصية ، ولعل بناء شخصية الإنسان المسلم هي أهم نواحي البناء في الحياة، كونها تبدأ من العنصر الأساسي لبناء المجتمع وهو الفرد، وهذا الفرد إذا صلح أمره فقد صلح أمر المجتمع، وإذا عرف كيف يب