استراتيجية المناظرة في التدريس

التاريخ: الإثنين 11 مارس 2019 الساعة 07:36:56 مساءً

كلمات دلالية :

المدرسة
استراتيجية المناظرة في التدريس

استراتيجية المناظرة في التدريس من أهم الاستراتيجيات التي تعمل على تنمية شخصية الطالب وزيادة ثقته في نفسه وتطوير قدراته على اتخاذ القرارات واحترام وجهات النظر الأخرى.

 

المناظرة حوار بين شخصين أو فريقين يسعى كل طرف إلى تدعيم وجهة نظره والدفاع عنها بالأساليب العلمية والمنطقية وتفنيد حجج وأدلة الطرف الأخر.

 

تعمل استراتيجية المناظرة على بناء التفكير التحليلي والناقد وتحفيز الطلبة للاهتمام بالمادة العلمية المراد تدريسها وإدماج الطلبة في عميلة التعليم.

 

في استراتيجية المناظرة تتحول مسؤولية الفهم على عاتق الطالب نفسه ويصبح المعلم مجرد مشرف على النقاش يحاول توجيهه نحو تحقيق الأهداف التربوية وينتقل بذلك الطالب من التلقي السلبي إلى المشاركة الإيجابية.

 

تعمل استراتيجية المناظرة على إعداد الطالب للمشاركة الفاعلة في الحياة الاجتماعية وبناء مهارات تنظيم الأفكار والاستقصاء والبحث العلمي.

 

ينحصر دور المعلم في استراتيجية المناظرة على تقسيم الطلبة إلى مجموعات واختيار قضية المناظرة ووضع قواعد النقاش والإشراف عليها وتقييم النتائج التي يتوصل إليها المتناظرون ومحاولة التوفيق بينها.

كيف أتفوق في الثانوية العامة

حينما تنطق كلمة الثانوية العامة أمام أحد؛ تكاد تصيب الجميع بالهلع والفزع والقلق والاضطراب لما أحدثته في نفوس الجميع سواء الآباء والأمهات والطلاب أنفسهم. فالثانوية العامة هي أهم محطات العمليّة التعليميّة في أغلب البلدان العربيّة، حيث يتمّ من خلالها تحديد المجال الذي سيقوم الطال

المدرسة دور تربوي منشود وأمل مفقود

قبل عام ذكرتُ أمام جدتي أنني سأشارك في دورة لغة إنجليزية، فقالت: دورة؟ ليش؟ مش درستوا إنجليزي في المدارس؟ استوقفني هذا التعليق فترة وكلما تذكرته تأملته جيدًا، فهي بفطرتها أرادت أن توصل معنى آخر، وببساطة هي ترى أن اثني عشر عامًا كفيلة بأن يتقن فيها الشخص اللغة أو أيًا ما كان اسم ا

وللغش علاج!

الغش في اللغة الخدعة وإظهار النصيحة مع إضمار الباطل , وتزيين غير المصلحة , والغش أيضاً هو الكدر في كل شيء، وكذلك هو تغطية الشيء من غشي أي غطى , وفي الشرع قوله – صلى الله عليه وسلم – ( من غشنا فليس منا )فكل المعاني التي وجدت عن الغش في الشرع واللغة معان تدل على قبحه وقبح من يأتيه،