كيفية التعلم بالتجربة

التاريخ: الخميس 14 فبراير 2019 الساعة 06:16:11 مساءً

كلمات دلالية :

التعلم
كيفية التعلم بالتجربة

عندما نتحدث عن التعلم بالتجربة ينصرف التصور عند البعض إلى التجارب المعملية في المواد العلمية رغم أن التعلم بالتجربة هو طريقة تدريس يمكن تطبيقها في جميع المواد الدراسية.

التعلم بالتجربة هو تعلم يهدف إلى تدريب الطلبة على الاستكشاف والتجربة والإبداع والتفاعل مع البيئة والمجتمع والقدرة على اكتشاف المعرفة وتوظيفها.

استراتيجية التعلم بالتجربة يمكن استخدامها في أي فرع من فروع المعرفة في محاولة اثبات فرضية أو نفيها بطرح مشكلة والشعور بها ووضع خطة لحلها وإعداد الوسائل اللازمة لذلك.

 يمكن أن يلعب المعلم دورًا نشطًا المعلم في منح الطلبة فترة زمنية لإكمال التجربة ويكتفي المعلم بتقديم الملاحظات والاقتراحات وينصح الخبراء المعلم باعتماد الخطوات التالية لإنجاح طريقة بالتعلم بالتجربة.

التحضير للتجربة: باختيار أهداف التجربة وموضوعها وتحديد الوقت المناسب وتحديد الوسائل والمكان المناسب ووضح خطة للتعامل مع بيئة الفصل الدراسي أثناء التجربة.

العمل على اشراك الطلبة في التحضير المسبق للتجربة: مثل قراءة الارشادات الخاصة بالتجربة ودورهم في التجربة وكتابة توقعاتهم للنتيجة.

إجراء التجربة وتجميع البيانات: قد تتضمن التجربة أداء أدوار تمثيلية داخل الصف أو استكشاف البيئة أو ممارسة لعبة ذكية ترتبط بهدف من أهداف التعلم أو بالاستخدام الذكي للألعاب الفيديو.

تحليل البيانات وتوسيع التجربة: مجرد إجراء التجربة ليس كافياً فأنت بحاجة إلى توجيه الطلبة لتحديد فائدة التجربة بالنسبة لهم وما التعلم الجديد الذي أضافته التجربة.

تقييم التحصيل الدراسي لأهداف التعلم الخاصة بالتجربة: ويمكن استخدام الاختبارات القياسية والاختبارات القصيرة والواجبات المنزلية لقياس ما تعلمه الطلبة من التجربة.

أهم 5 خطوات لبدء تعلُّم لغة جديدة!

عادة ما تحيرنا البدايات في أي شيء؛ وذلك لافتقادنا لتجربة سابقة أحيانًا، فتراودنا الكثير من الأسئلة. فمثلًا فيما يتعلق بمسألة تعلم اللغات، خاصة من يسعى للتعلم بنفسه ومن الصفر، فتجده يسأل العديد من الأسئلة على شاكلة: من أين أبدأ بالضبط؟ وما هو التطبيق الذي أستخدمه؟ أو الموقع الذي أ

بناء إنسان.. بناء مجتمع

في أحد الأيام نشر الروائي البرازيلي الشهير باولو كويلو قصةً قصيرةً، قال فيها: "كان الأبُ يحاول أن يقرأ الجريدة، لكن ابنه الصغير لم يكُفَّ عن مضايقته، وحين تعب الأبُ من مضايقات ابنه، قام بقطع ورقة في الجريدة كانت تحتوي على خريطة العالم، ومزَّقها إلى قطع صغيرة، وقدَّمَها لابنه، وطل

الفكر التربوي

يغلب على الدراسات التربوية في المؤسسات الأكاديمية العربية الاهتمام بتدريس طرائق التدريس المختلفة وإغفال تدريس الفكر التربوي وتعميق الوعي بالفلسفات التربوية وأهدافها وخصائصها. كان هناك مقررات إلزامية في الكليات تدرس الفلسفات التربوية وفي الفترة الأخيرة تم تضييق الخناق على هذه الم