الميمات العشر للمعلم الناجح

التاريخ: الثلاثاء 22 يناير 2019 الساعة 07:10:14 مساءً

كلمات دلالية :

المعلم
الميمات العشر للمعلم الناجح

أ.فؤاد مرداد - (بتصرف)

المخلص :

وهذه تتعلق بعلاقة المعلم مع الله..المعلم المخلص عندما يخرج من بيته إلى المحضن لابد أن يستحضر ..لماذا خرج؟ ما الدافع؟ ماذا ينتظره؟ لمن يعمل؟

المخلص لا ينتظر مدير أو مشرف تربوي أو نظام يتابعه، إنما سيغلق بابه على فصله ليقدم أفضل ما لديه..!

متفهم :

يفهم طبيعة عمله ورسالته،وطبيعة الطلاب وأنماطهم المختلفة ..لا يمكن أن ينجح المعلم ما لم يكن متفهما !فهو يحتاج باستمرار إلى دورات في فهم أنماط الشخصيات .

متعلم (مثقف) :

المعلم المتعلم يزيد من معلوماته..فهو قارئ و مطلع و متعلم بشكل مستمر ..

متواضع :

المعلم المتواضع كلما ارتفع بعلم، بمكانة، بإشادة، يتواضع أكثر ..يقترب من الطلاب، فهو لا يتحدث بلغة الأنا مع طلابه .. وإنما يخبرهم أنه هنا من أجلهم و يشعرهم بأنهم أبناؤه..

محب :

من القيم المهمة أن يكون المعلم محبا، محبا لمهنته و لطلابه ..يوجههم برفق و لين كما كان المعلم الأول صلى الله عليه وسلم يوجه صحابته .. فهو محب لهم، رفيق بهم ..

 

مهتم :

المعلم المهتم سيتجاوز قضية أن يقدم مادة معرفية، إلى أن يقدم اهتماما كامل بهذا الطالب ...فهو في الدقائق المعدودة التي يقضيها معهم يُشعِر كل طالب أنه يهتم به ..

متفاني (معطاء) :

لا ينتظر وقت دخول الحصة أو توجيه من أحد ليقوم بمهمته، و إنما هو مهتم بها و يمنحها كل وقته ..و يعطي أفضل ما لديه و أقصى شي يمكنه تقديمه، للطرف الذي أمامه و هو الطالب ..

متعاون :

يبني تعاون مع الطالب، و الإدارة، و ولي الامر ..المعلم المتعاون يعمل مع الجميع، يغطي الثغرات الموجودة عند المعلمين الآخرين، يمد يديه لهم، يتحملهم ..

مبادر :

ينبري لإطلاق المبادرات التربوية والتعليمية .. فهو لا ينتظر تكليف من مدير المدرسة أو المشرف التربوي ..لأنه مستشعر للرسالة..!

متواكب (متجدد)

يعرف معنى التجديد و الابداع ..في كل يوم يذهل الطلاب بأسلوب جديد، بطريقة معلوماتية جديدة، متواكب مع وسائل التواصل الاجتماعي..فالمعلم بحاجة لأن يكون متجددا حتى يصل لقلب الطالب، و الطالب عندما يشعر أن المعلم يفهمه ويفهم عصره سيستجيب له أكثر ..

مهارة تصميم الدرس الرقمي التفاعلي

مهارة تصميم الدرس الرقمي التفاعلي: من مهارات معلم المستقبل لم يعد خافياً على احد توسع العالم الرقمي يوماً بعد آخر وتعدد استخداماته وكيف يتصاعد تأثير العالم الرقمي على حياتنا. ولا شك أن هذا الواقع سيتصاعد أكثر في المستقبل مع الولوج إلى عصر الذكاء الصناعي، وهذا التقدم المطرد يفر

تفريد التعليم: من مهارات معلم المستقبل

في مقال الفائت توقفنا عند مهارة من مهارات معلم المستقبل وهي مهارة تقديم التعلم القائم على المشاريع العملية، ونتوقف اليوم أمام مهارة جديدة هي مهارة " تفريد التعليم" فماذا نعني بتفريد التعليم؟ تفريد التعليم تعني ببساطة تطويع التعليم وتكييفه حسب احتياجات الفرد المتعلم وقدراته واهتما

التعلم بالمشاريع العملية

التعلم بالمشاريع العملية: من مهارات المعلم في المستقبل بعد استعراض بعض المهارات التي سوف تتزايد حاجة الطلبة إليها في المستقبل سنحاول في هذا المقال التطرق إلى مهارة ستزداد حاجة معلم المستقبل إليها وهي مهارة تقديم التعلم القائم على المشاريع العملية" Project Based Learning" وفي هذه