كيفية تطوير القدرات الاستيعابية في القراءة

التاريخ: الإثنين 21 يناير 2019 الساعة 05:26:50 مساءً

كلمات دلالية :

القراءة
كيفية تطوير القدرات الاستيعابية في القراءة

يتعلم الطلبة في المرحلة العمرية الأولى لكي يقرأ وبعد ذلك يقرأ لكي يتعلم فما الأساليب التدريسية التي ينصح بها الخبراء لتطوير قدرات طلابنا الاستيعابية

-         ساعد طلبتك على مراقبة مدى استيعابه للنصوص: تظهر الأبحاث أن التعلم، حتى في الصفوف الأولى، يمكن أن يساعد الطلاب على مراقبة مدى فهم الطالب المتمكن يستخدم استراتيجيات مختلفة للتعامل مع كل نص للوصول إلى الاستيعاب الكامل.

-         يستطيع الطالب المتمكن تعديل سرعته أثناء قراءة النص إذا ما أدرك صعوبته، أو إعادة قراءة النص في حالة لم يستطع استيعابه وعلى المعلم تدريب الطلاب على معرفة مدى فهمهم للنص وأن يعرف ما الذي فهموه وما الذي لم يفهموه مع استخدام الاستراتيجيات المناسبة للمساعدة على الفهم.

-         استخدم أسلوب " ما وراء المعرفة " لمساعدة طلبتك على الفهم و ما وراء المعرفة هو "التفكير في التفكير" ويستخدم الطلبة هذا الأسلوب قبل القراءة للتفكير في قراءاتهم والتحكم فيها بتحديد الغرض من قراءة النص وأثناء القراءة بتعديل سرعة القراءة لديهم لتناسب صعوبة النص و "إصلاح" أي مشاكل فهم لديهم وبعد القراءة للتحقق من مدى فهم النص.

-         من أساليب مراقبة الفهم: - تحديد مكان حدوث الصعوبة- تحديد ما هي الصعوبة- القيام بتكرار الجملة الصعبة أو المقطع بنغمات صوتية تعبر عن المعنى "" اطلب النظر مرة أخرى للنص" أطرح أسئلة عن معلومات موجودة في النص واطلب الإجابة عليها".

ساعد طلبتك على التنظيم البياني للقراء وفي هذا الأسلوب يقوم الطالب بقراءة النص واستخراج الأفكار الرئيسة ووضعها في قوالب بيانية كالخريطة الذهنية وغيرها من الرسوم التوضيحية.

من أمثلة الرسوم التوضيحية لتحسين القدرات الاستيعابية: - رسم تخطيطي: يستخدم للمقارنة أو مقارنة المعلومات من مصدرين.

- "قصة مصورة: تسلسل الأحداث وتستخدم لترتيب أو تسلسل الأحداث داخل النص. على سبيل المثال، سرد الخطوات لتنظيف أسنانك بالفرشاة.

- نموذج بياني يحوي مربعات فارغة عن تفاصيل القصة (موضوع القصة، الأشخاص، الأحداث، النهاية، المكان، الزمان) ليقوم الطلاب بملء هذه المربعات في عند قراءة القصة.

-         أسلوب الإجابة على الأسئلة في هذا الأسلوب يقوم المعلم بطرح أسئلة حول النص، ومن ثم يطلب من الطلاب قراءة النص والبحث عن إجابات هذه الأسئلة.

-         أسلوب توليد الأسئلة: وفي هذا الأسلوب يقوم المعلم بتدريب الطلاب على الاطلاع على النص بشكل سريع (مسح)، وتوليد أسئلة عن النص، ومن ثم قراءة النص والبحث عن إجابات لأسئلتهم.

-         أسلوب التعرف على البنية القصصية للنص: ويتم بتعرف الطلبة على فئات المحتوى (الشخصيات، الأحداث، المشكلة) ويساعد التعرف على بنية القصة على تحسين فهم الطلاب.

-         أسلوب تلخيص الفهم: يدرب المعلم الطلبة على التلخيص لتحديد ما هو مهم فيما يقرأونه بأسلوبهم الخاص ويساعد ذلك على تحديد أو توليد الأفكار الرئيسية وربط الأفكار الرئيسية أو المركزية وتجاوز المعلومات غير الضرورية.

سالوني عنها فاجبت

هي اسهل واصعب شيئ هي اروع شيئ ليست مملة ولا ممتعة جدا تعبر عنك وعن خلفيتك. تعيش نفسك وتكون مع الاخرين تعبر فيها عن الجميع تحبهم تارة وتذمهم اخرى . ادمانها سريع تركها مستحيل انها الكتابة . اصعب واسهل شيئ بالنسبة لي ان اكتب للانسان ان اكتب في مجاله وفيما يريد .اشعر اني مسؤول عنه و

القراءة للأقدَم فنٌّ وتَذَوُّق

إنَّ رحلة القارئ هي رحلةٌ شاقَّة مُضْنِيَة، ومُثيرَة للدَّهشَة والاسْتِغراب في عالم فقد ما يُحَرِّك مَكامِن النَّفس وبَواطِنها، وهي رحلةٌ تَسْتغرِق سَنوات طويلة يَقْضيها القارئ في الجدِّ والكفاح، والسَّعيِ الدَّؤوب لهَدْم العَوائِق وخَرْق السُّدود، وكلُّ هَمِّه أن يَلْتمِس بَصيصً

تقنيات ونصائح لا حتراف الكتابة

عادة ما تستوقفني بعض المنشورات والتعليقات بل والكتابات وكدا الفقرات على الفايسبوك واحيانا يكون كتابها من بعض الشباب ومنهم الجامعي تنبؤ عن وعي وفكر ومستوى جد مقبول ولكن في معظمها تبقى مجرد محاولات و رؤوس اقلام لافكار من هنا وهناك لا اكثر. وعلى الرغم من ما لها من فائدة وبعد نظر و