طرق تعليم مهارات التعاطف مع الآخرين

التاريخ: الثلاثاء 1 يناير 2019 الساعة 06:47:07 مساءً

كلمات دلالية :

التراحمالتعاطف
طرق تعليم مهارات التعاطف مع الآخرين

تعليم المهارات الحياتية من سمات التعليم الحديث في القرن الواحد والعشرين ومن المهارات الهامة التي نحتاج إليها في هذا العصر مهارات التعاطف مع الآخرين لمواجهة ظاهرة تصحر المشاعر والتبلد الإنساني.

لماذا نحتاج إلى تعليم مهارات التعاطف؟ واقع الحال يؤكد أن بعض الناس يهتمون بشدة باحتياجات الآخرين واهتماماتهم، وفي المقابل نجد آخرين غير مبالين ومصابين بتحجر المشاعر. والمؤشرات تؤكد توسع دائرة المتحجرين مع زيادة تعقيدات الحياة العصرية.

تفاوت الناس في تعاطفهم مع الآخرين يؤكد أهمية تعليم مهارات التعاطف وقد أكدت الدراسات العلمية أن الطلبة الذين يحضرون رحلات لممارسة أنشطة تعاونية يقضون وقتًا ممتعًا مع الفقراء والمهمشين، ويصبحون مع الوقت أكثر تعاطفاً.

كم أكدت الدراسات أن التحليلات الأولية وجدت أن الطلبة الذين لا يزاولون الأنشطة التعاونية ويفضلون استهلاك الوقت بالحفلات والكحول يكونون أكثر سلبية في التعاطف مع الآخرين.

أكدت الدراسات أهمية الدور الذي يؤيه القدوة في المنزل والمدرسة وسلوكيات الشخصيات المشهورة في تنمية سلوكيات التعاطف من خلال التعلم القائم على الملاحظة.

تعليم مهارات التعاطف يحقق أحد الأهداف الأربعة العامة العالمية للتعليم والتي أقرتها منظمة اليونيسكو وهي: التعلم للمعرفة والتعلم للعمل والتعلم لتحقيق الذات والتعلم لمشاركة الآخرين"

ومن خلال كل ما سبق تتضح أهمية تنمية مهارات التعاطف وهناك الكثير من التجارب العالمية المتطورة التي سبقتنا إلى ابتكار أدلة ومبادئ توجيهية وإرشادات عملية لكيفية تعلم مهارات التعاطف مع الآخرين.

محفزات الإبداع

عندما نفكر في الإبداع يتبادر إلى أذهاننا ابتكار أشياء أو أفكار مميزة، وبذلك فهو من المهارات المفيدة والمعززة لقدرة الإنسان على النجاح. ويُعرّف الإبداع بأنّه القدرة على الإتيان بأفكار جديدة والتوصل لسُبُل جديدة لتحقيق الأهداف أو إشباع الاحتياجات، أو طُرُق مختلفة وفعّالة لحل المشكل

تعلم كيفية التعلم الذاتي

أحيانا نبدد الكثير من الأوقات في محاولات تعلم فاشلة بسبب عدم إدراكنا لكيفية التعلم الصحيحة وكيفية استخدامها ولتجاوز هذه المشكلة وضع المدرب الفرنسي (جون ميشيل زخارتشوك) عشرة أسئلة بالإجابة عليها فنحن نتعلم كيف نتعلم. 1- عندما تبدأ التعلم، سل نفسك كيف بدأت؟ وما الخطوات؟ هذا الس

مهارات حل النزاعات في ميدان العمل

تواجهنا في حياتنا اليومية والوظيفية والأسرية الكثير من النزاعات والصراعات التي تستنزف الوقت وتستهلك الطاقة وتستلزم هذه النزاعات ضرورة التعرف على الكيفية الصحيحة لمعالجتها. لكل نوع من أنواع النزاعات أسبابه وسياقاته ووسائل المعالجة الخاصة به فالنزاع الشخصي بين الأصدقاء يختلف عن ال