مهارات حل النزاعات في ميدان العمل

التاريخ: السبت 29 ديسمبر 2018 الساعة 06:23:26 مساءً

كلمات دلالية :

المهارات
مهارات حل النزاعات في ميدان العمل

تواجهنا في حياتنا اليومية والوظيفية والأسرية الكثير من النزاعات والصراعات التي تستنزف الوقت وتستهلك الطاقة وتستلزم هذه النزاعات ضرورة التعرف على الكيفية الصحيحة لمعالجتها.

لكل نوع من أنواع النزاعات أسبابه وسياقاته ووسائل المعالجة الخاصة به فالنزاع الشخصي بين الأصدقاء يختلف عن النزاع العائلي بين الزوجين أو بين الآباء أو الأبناء والآباء ونتوقف أمام مشكلة النزاع في ميدان العمل.

يؤكد الخبراء أن الصراع في ميدان العمل لا مفر منه نظراً لاختلاف شخصيات الموظفين وأهدافهم وآراءهم ومن هنا تأتي أهمية التدريب على إدارة الصراعات.

يؤكد الخبراء ان تعلم كيفية التعامل مع الصراع بكفاءة هو مهارة ضرورية للحفاظ على بيئة صحية تساعد على النمو المهني للموظفين ويقترحون لحل النزعات خمس خطوات:

-         الخطوة الأولى تحديد مصدر النزاع فكلما زادت المعلومات التي لديك عن سبب النزاع، كلما كان من السهل عليك المساعدة في حلها وبصفتك مسؤولاً عن حل الصراع يجب أن تسمع جيداً لطرفي الصراع مع تشجيعهم على الانفتاح عليك.

-          الخطوة الثانية: البحث عن خلفية المشكلة. في كثير من الأحيان يبدو أن سبب المشكلة صغير وتافه ولكنه في الحقيقة تعبير عن تراكمات قديمة تجعل الأطراف يتعاملون بحدة ولهذا حاول إقناع الأطراف بالإفصاح عن خلفية المشكلة وليس فقط أسبابها الظاهرة.

-         الخطوة الثالثة: لا تتعجل بإصدار الأحكام واطلب  من أطراف الصراع تقديم الحلول: بعد الاستماع لوجهات النظر إطلب من كل طرف تحديد رؤيته لحل المشكلة وكيفية إعادة المياه إلى مجاريها.

-         الخطوة الرابعة: قم بتحديد الحلول التي يمكن أن يقبلها جميع أطراف النزاع: ويأتي هذا بعد استماعك لوجهات نظر كل طرف في المشكلة واقتراحه للحل مع التركيز على مصلحة العمل و حدد خيارات الحلول المقبولة والمفيدة.

-         الخطوة الخامسة: اقنع الأطراف بالاتفاق على أحد الحلول المقترحة في الخطوة الرابعة والتصافح والتصالح ويفضل أن يكون هذا الاتفاق مكتوباً بإشراف وسيط وبصيغة واضحة مجدولة ومزمنة.

 

 

محفزات الإبداع

عندما نفكر في الإبداع يتبادر إلى أذهاننا ابتكار أشياء أو أفكار مميزة، وبذلك فهو من المهارات المفيدة والمعززة لقدرة الإنسان على النجاح. ويُعرّف الإبداع بأنّه القدرة على الإتيان بأفكار جديدة والتوصل لسُبُل جديدة لتحقيق الأهداف أو إشباع الاحتياجات، أو طُرُق مختلفة وفعّالة لحل المشكل

تعلم كيفية التعلم الذاتي

أحيانا نبدد الكثير من الأوقات في محاولات تعلم فاشلة بسبب عدم إدراكنا لكيفية التعلم الصحيحة وكيفية استخدامها ولتجاوز هذه المشكلة وضع المدرب الفرنسي (جون ميشيل زخارتشوك) عشرة أسئلة بالإجابة عليها فنحن نتعلم كيف نتعلم. 1- عندما تبدأ التعلم، سل نفسك كيف بدأت؟ وما الخطوات؟ هذا الس

طرق تعليم مهارات التعاطف مع الآخرين

تعليم المهارات الحياتية من سمات التعليم الحديث في القرن الواحد والعشرين ومن المهارات الهامة التي نحتاج إليها في هذا العصر مهارات التعاطف مع الآخرين لمواجهة ظاهرة تصحر المشاعر والتبلد الإنساني. لماذا نحتاج إلى تعليم مهارات التعاطف؟ واقع الحال يؤكد أن بعض الناس يهتمون بشدة باحتياج