كيف تصبح طالبًا ذكيًا في المدرسة؟

التاريخ: الإثنين 17 ديسمبر 2018 الساعة 07:08:54 مساءً

كلمات دلالية :

الطالب المدرسة
كيف تصبح طالبًا ذكيًا في المدرسة؟

اتبع هذه النصائح؛ وستكون طالبًا مميزًا في مدرستك!

يبدأ كل طالب تعليمه مبكرًا في المنزل من خلال التعرف على الأرقام أو الحروف أو حتى ممارسة أي أنشطة تفاعلية لتقوية الذكاء وزيادة المهارات، ويعتمد ذلك على أولياء الأمور بشكل أساسي. لكن تكمن المرحلة الأهم في الذهاب إلى المدرسة لتلقي التعليم بشكل منظم وأكثر كفاءة، فإنها تساعدك وتشجعلك على تحقيق درجات أفضل والحفاظ على الروح المعنوية، كما أنها تمهد الطريق للوصول إلى الوظيفة التي تحلم بها والمستقبل المبهر.

وسنقدم لك بعض الطرق لتصبح طالبًا ذكيًا في المدرسة:

أولًا: الانتباه أثناء الحصة

إذا لم تفعل ذلك فقد لا تفهم ما يقوله معلمك، ولا تتحدث مع أصدقائك أو تنشغل بتدوين الملاحظات، وامتنع عن أحلام اليقظة لأن هذا قد يؤدي إلى فقدان التركيز تمامًا، وكرس نفسك لدراسة وتعلّم المنهج.

ثانيًا: كن مستعدًا للمدرسة في كل الأوقات

تناول وجبة الإفطار وأجلب كل ما تحتاجه قبل مغادرة المنزل والذهاب إلى الفصل، وتأكد من أن جميع الكتب التي تحتاجها معك.

ثالثًا: اتبع التعليمات

إذا اتبعت التعليمات التي يقدمها المعلمون لك فستكون طالبًا ذكيًا في كل الأوقات. وإذا لم تتبع التعليمات، فقد تخطئ في قراءة سؤال مما سيؤثر على درجات الامتحان الخاصة بك.

رابعًا: الاستذكار

ذاكر دائمًا حتى تتمكن من حفظ ما تعلمته، فقد يقوم مدرسك بتقديم اختبار صغير من وقت لآخر عن كل ما تعلمته من قبل وإذا لم تكن مستعدًا فلن تقوم بعمل جيد.

خامسًا: ذاكر جميع الدروس دائمًا ولا تنتظر قبل الاختبار فقط

لا تهتم باستذكار دروسك قبل يوم واحد من الاختبار، لأنك بهذه الطريقة ستنسى كل شيء بعد انتهاء الامتحان. وكن أكثر تنظيمًا لأنه يساعدك في العثور على الأوراق المناسبة في الوقت المناسب. وكونك غير منظم سيؤدي على الأرجح إلى فقدان الأوراق والواجبات المنزلية.

سادسًا: الانتهاء من واجبك في الوقت المحدد

أنه أمر مهم جدًا، لأنه يمنحك الممارسة التي تحتاجها لإعدادك لتكون مستعدًا للاختبار، ويجب أن تتعامل مع الواجبات المنزلية مثلها مثل الامتحان.

سابعًا: تحديد الأولويات

يجب أن تقوم بتحديد أولوياتك ووضع الواجبات المنزلية على قمة القائمة، فدائمًا ضع جدول زمني لك يشمل التخطيط المستقبلي لتتعود على فعل الأشياء الأكثر أهمية أولًا قبل أي شيء آخر.

ثامنًا: كتابة الملاحظات في الفصل

أحيانًا يتحدث المعلم بدون توقف ولا يمكنك تذكر كل ما قاله، لذا عليك أن تبدأ في تدوين بعض الملاحظات ثم العودة إلى المنزل ومراجعة الدروس. وإذا واجهتك بعض المشاكل، يمكنك دائمًا سؤال المعلم بعد انتهاء الدرس. ولكن لا تنسخ كل شيء يُقال لأن من المحتمل أن يتحدث المعلم بسرعة كبيرة فعليك فقط أن تكتب الأفكار الرئيسية.

تاسعًا: تعرف على الأصدقاء المناسبين لك

لا تختلط مع هؤلاء الأصدقاء الذين يدعونك بـ “الطالب الذي يذاكر كثيرًا”. في بعض الأحيان ستشعر بالضيق من ذلك اللقب، وفي بعض الحالات يمكنك ترك دراستك بالكامل بسببها. فقط كن لطيفًا معهم وأخبرهم لماذا تريد أن تدرس بجدية وإذا لم يقبلوا ذلك فلا بأس، بل يمكنك الاختلاط مع دوائر مختلفة من الأصدقاء الذين لديهم نفس الاهتمامات.

عاشرًا: النوم في وقت مبكر

النوم في وقت مبكر يمكن أن يجعلك نشيطًا في الصباح ويساعدك على التفكير بسلاسة، أما إذا كنت لا كثير السهر فإنك ستغفو كثيرًا في الفصل وتفقد التركيز. ويحتاج المراهق إلى حوالي 8-10 ساعات من النوم يوميًا، فعلى الأقل يجب أن تتأكد من حصولك على 8 ساعات يوميًا.

أحد عشر: اطلب المساعدة عند الضرورة

سوف يضمن لك هذا الأمر إمكانية الحصول على أقصى استفادة من تعليمك، سواء بطلب المساعدة من المعلم أو الأصدقاء أو أولياء الأمور.

اثنى عشر: لا تدع أحدًا يقلل من شأنك أو اهتماماتك

إذا كنت تخطط للذهاب إلى كلية معينة ودائمًا تقرأ الكتب في المدرسة بسبب ذلك فلا تدع أي من أصدقائك يقلل من معنوياتك أو إرادتك. وإذا كانوا يلقبونك بألقاب معينة كنوع من السخرية، فيمكنك اختيار تجاهل حديثهم بدلًا من تقبل المضايقة والتأثر بها والتوقف عن الدراسة. لذا، عليك أن تعلم جيدًا أنهم نفس الأشخاص الذين سيندمون عندما تظهر نتائج الامتحانات بعيدًا عن توقعاتهم.

ثلاثة عشر: التنظيم

يستطيع الطالب المنظم العثور على الأوراق التي يريدها في الوقت المناسب، بينما عدم التنظيم سيؤدي في الغالب إلى فقدان الواجبات المنزلية والأوراق، ويمكن تنظيم الوقت من خلال عمل مخطط يحتوي على الأيام والأعمال التي يجب القيام بها.

أربعة عشر: شرح المعلومات للآخرين

يمكن التأكد من أنّ المعلومات التي تعلمها الشخص عالقة في ذهنه من خلال محاولة تعليمها للآخرين والتمكن من شرحها لهم، حيث يقول ألبرت أينشتاين: إذا لم تستطع شرح ذلك ببساطة، فأنت لا تفهمه بما فيه الكفاية.

خمسة عشر: طرح الأسئلة

لا يخاف الطلاب الأذكياء من طرح الأسئلة على المعلم خلال الحصة، وغالبًا ما يكون طرح الأسئلة مفيدًا لجميع الطلاب، وتُعدّ هذه الطريقة الوحيدة التي يعرف بها المعلم إذا كان الطالب قد فهم الدرس أم لا.

كيف أتفوق في الثانوية العامة

حينما تنطق كلمة الثانوية العامة أمام أحد؛ تكاد تصيب الجميع بالهلع والفزع والقلق والاضطراب لما أحدثته في نفوس الجميع سواء الآباء والأمهات والطلاب أنفسهم. فالثانوية العامة هي أهم محطات العمليّة التعليميّة في أغلب البلدان العربيّة، حيث يتمّ من خلالها تحديد المجال الذي سيقوم الطال

المدرسة دور تربوي منشود وأمل مفقود

قبل عام ذكرتُ أمام جدتي أنني سأشارك في دورة لغة إنجليزية، فقالت: دورة؟ ليش؟ مش درستوا إنجليزي في المدارس؟ استوقفني هذا التعليق فترة وكلما تذكرته تأملته جيدًا، فهي بفطرتها أرادت أن توصل معنى آخر، وببساطة هي ترى أن اثني عشر عامًا كفيلة بأن يتقن فيها الشخص اللغة أو أيًا ما كان اسم ا

وللغش علاج!

الغش في اللغة الخدعة وإظهار النصيحة مع إضمار الباطل , وتزيين غير المصلحة , والغش أيضاً هو الكدر في كل شيء، وكذلك هو تغطية الشيء من غشي أي غطى , وفي الشرع قوله – صلى الله عليه وسلم – ( من غشنا فليس منا )فكل المعاني التي وجدت عن الغش في الشرع واللغة معان تدل على قبحه وقبح من يأتيه،