كيفية التخطيط لرمضان.

التاريخ: الخميس 3 مايو 2018 الساعة 06:55:25 مساءً

كلمات دلالية :

رمضان
كيفية التخطيط لرمضان.

١- خططوا لتكونوا بعد رمضان أفضل مما كُنْتُمْ عليه قبله لا أثناءه.

 

٢- حددوا خمسة أمور فقط تريدون أن تتحسنوا فيها فلا تتوقعوا أن تتحسنوا في كل شيء دفعة واحدة.

 

٣-العمل الجماعي بما فيه العبادة أسهل على النفس فابحثوا عن مجموعة تتفقون معها على أنشطة جماعية بعد رمضان (سواء عبادية أو اجتماعية).

 

٤- ثابت أن الأهداف المكتوبة تتحقق أكثر من التي في الذهن فقط، فاكتبوا أهدافكم التي تنوون تحقيقها في رمضان.

 

٥- من هم بحسنة فعملها كتبت له عشراً ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فارفعوا من طموحاتكم في رمضان فأنتم الرابحون في كل حال.

 

٦- ثابت كذلك أن الأهداف القابلة للقياس تتحقق أكثر من الأهداف العامة فلا تكتبوا مثلاً: سأقرأ أكبر كمية من القرآن بل سأختم ٣ مرات.

 

٧- رتبوا جدولاً يومياً بتحديد ساعة الاستيقاظ والتزموا بها ولا تحددوا ساعة النوم، بل لا تذهبوا للفراش إلا عند النعاس.

 

٨- حددوا فترة زمنية للخلوة اليومية مع القرآن بدون مقاطعات.

 

٩- اختاروا برنامجاً تلفزيونياً مفيداً واحداً وبالكثير ٢ للالتزام بمشاهدتها واتركوا مشاهدة الباقي عند إعادتها بعد رمضان إن كانت تهمكم.

 

١٠- التزموا بمسجد واحد للتراويح وحبذا أن يكون يختم القرآن كاملاً.

 

١١- حددوا مقداراً معيناً لحفظ القرآن ومقداراً محدداً لقراءته وحبذا أن يكون لكل منهما مصحف خاص ( والأفضل أن يكونا متشابهين ).

 

١٢- حددوا ٣ أنواع من التعامل مع القرآن:١- كمية محددة للحفظ ٢- كمية أكبر للقراءة. ٣- تحديد أجزاء أو سور ترددونها كثيراً لقراءة تفسيرها.

 

١٣- اكتبوا خطة رمضان قبل حلوله وراجعوها عدة مرات لتحسينها ولتجديد النية وتصفية الإخلاص لله تعالى.

 

١٤- البعض يرى أن الأهم كمية قراءة القرآن والبعض يرى أن القيمة هي للفهم وأقترح الجمع بينهما بحيث يخصص ربع الوقت القرآني للتفسير.

 

١٥- لو كانت لديكم زيارة لملك جواد لفكرتم وحددتم ماذا ستطلبون، ولله المثل الأعلى، فخططوا للدعاء بتحديد ماذا ستطلبون، فالله يحب العبد اللحوح.

 

١٦- من أكبر مضيعات رمضان النوم والتلفزيون فحددوا لكل منهما ساعات لا تتجاوزونها أبداً فرمضان يمر بسرعة والمحروم من ضيعه.

 

١٧- من أكبر أسباب فشل الخطط عدم التخطيط للتخطيط فخصصوا ساعتين قبل بدء رمضان لكتابة خطتكم في رمضان وتأكدوا أن كل هدف قابل للقياس.

 

١٨- اشتهر رمضان عند البعض بأنه شهر الطعام والمسلسلات والمسابقات فخططوا كيف تغيرون ذلك بالنسبة لكم على الأقل.

 

١٩- يقول الفاروق رضي الله عنه: إني لا أحمل هم الإجابة ولكني أحمل هم الدعاء. فخططوا له واجعلوه أقساماً: االنفس،الأهل،الأحباب،الأمة..

تقبل الله طاعتكم

10 أمور يقوى بها الإيمان بالله تعالى

إن أصل الإيمانِ هو دخول العبد في الإسلام، وبه يكونُ اعتبارُ سائرِ الأعمال، وبصلاحِ ما في القلب أو فساده يكون صلاح الأعمال أو فسادُها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا إنَّ في الجسدِ مضغةٌ إذا صَلَحتْ صلحَ الجسدُ كلُّه، وإذا فَسَدَتْ فسدَ الجسدُ كلُّه، ألا وهيَ القلبُ». فكيف

كتمان الذنوب

إذا كان الشرع قد جاء بالرخصة في إظهار الطاعات، وخصوصا الفرائض بل والنوافل في بعض الأحيان، لتحقيق أهداف ذكرناها، فإنه لم يشرع إظهار المعاصي والإعلان عنها، بل أمر بإخفائها إن وقعت، وكتمانها عن الغير ما استطاع، لا مراءاة للناس، ولا طلبا لثنائهم، وظهورا بصورة يحبونها، وإن كانت غير صو

من معوقات الاستقامة...بيئة غير صالحة

قد لا يخلو الكثير من السالكين لطريق الله المستقيم من هذا العائق وقد لا يسلم منه إلا القليل من السائرين على منهج الله القويم , فقد فسد الزمان وشاع العصيان وطغت مظاهر مخالفة أوامر الله تعالى وتجاوز حدوده حتى أضحى المتمسك بدينه كالقابض على الجمر والمستقيم على منهج الله كالغريب الطار