كيفية التخطيط لرمضان.

التاريخ: الخميس 3 مايو 2018 الساعة 06:55:25 مساءً

كلمات دلالية :

رمضان
كيفية التخطيط لرمضان.

١- خططوا لتكونوا بعد رمضان أفضل مما كُنْتُمْ عليه قبله لا أثناءه.

 

٢- حددوا خمسة أمور فقط تريدون أن تتحسنوا فيها فلا تتوقعوا أن تتحسنوا في كل شيء دفعة واحدة.

 

٣-العمل الجماعي بما فيه العبادة أسهل على النفس فابحثوا عن مجموعة تتفقون معها على أنشطة جماعية بعد رمضان (سواء عبادية أو اجتماعية).

 

٤- ثابت أن الأهداف المكتوبة تتحقق أكثر من التي في الذهن فقط، فاكتبوا أهدافكم التي تنوون تحقيقها في رمضان.

 

٥- من هم بحسنة فعملها كتبت له عشراً ومن هم بحسنة فلم يعملها كتبت له حسنة فارفعوا من طموحاتكم في رمضان فأنتم الرابحون في كل حال.

 

٦- ثابت كذلك أن الأهداف القابلة للقياس تتحقق أكثر من الأهداف العامة فلا تكتبوا مثلاً: سأقرأ أكبر كمية من القرآن بل سأختم ٣ مرات.

 

٧- رتبوا جدولاً يومياً بتحديد ساعة الاستيقاظ والتزموا بها ولا تحددوا ساعة النوم، بل لا تذهبوا للفراش إلا عند النعاس.

 

٨- حددوا فترة زمنية للخلوة اليومية مع القرآن بدون مقاطعات.

 

٩- اختاروا برنامجاً تلفزيونياً مفيداً واحداً وبالكثير ٢ للالتزام بمشاهدتها واتركوا مشاهدة الباقي عند إعادتها بعد رمضان إن كانت تهمكم.

 

١٠- التزموا بمسجد واحد للتراويح وحبذا أن يكون يختم القرآن كاملاً.

 

١١- حددوا مقداراً معيناً لحفظ القرآن ومقداراً محدداً لقراءته وحبذا أن يكون لكل منهما مصحف خاص ( والأفضل أن يكونا متشابهين ).

 

١٢- حددوا ٣ أنواع من التعامل مع القرآن:١- كمية محددة للحفظ ٢- كمية أكبر للقراءة. ٣- تحديد أجزاء أو سور ترددونها كثيراً لقراءة تفسيرها.

 

١٣- اكتبوا خطة رمضان قبل حلوله وراجعوها عدة مرات لتحسينها ولتجديد النية وتصفية الإخلاص لله تعالى.

 

١٤- البعض يرى أن الأهم كمية قراءة القرآن والبعض يرى أن القيمة هي للفهم وأقترح الجمع بينهما بحيث يخصص ربع الوقت القرآني للتفسير.

 

١٥- لو كانت لديكم زيارة لملك جواد لفكرتم وحددتم ماذا ستطلبون، ولله المثل الأعلى، فخططوا للدعاء بتحديد ماذا ستطلبون، فالله يحب العبد اللحوح.

 

١٦- من أكبر مضيعات رمضان النوم والتلفزيون فحددوا لكل منهما ساعات لا تتجاوزونها أبداً فرمضان يمر بسرعة والمحروم من ضيعه.

 

١٧- من أكبر أسباب فشل الخطط عدم التخطيط للتخطيط فخصصوا ساعتين قبل بدء رمضان لكتابة خطتكم في رمضان وتأكدوا أن كل هدف قابل للقياس.

 

١٨- اشتهر رمضان عند البعض بأنه شهر الطعام والمسلسلات والمسابقات فخططوا كيف تغيرون ذلك بالنسبة لكم على الأقل.

 

١٩- يقول الفاروق رضي الله عنه: إني لا أحمل هم الإجابة ولكني أحمل هم الدعاء. فخططوا له واجعلوه أقساماً: االنفس،الأهل،الأحباب،الأمة..

تقبل الله طاعتكم

عليك بتقوى الله إن كنت غافل

قال الشافعي: عليك بتقوى الله إن كنت غافلا *** يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدري فكيف تخاف الفقر والله رازق *** فقد رزق الطير والحوت في البحر ومن ظن أن الرزق يأتي بقوة *** ما أكل العصفور شيئاً مع النسر تزول عن الدنيا فإنك لا تدري *** إذا جن عليك الليل هل تعيش إلى الفجر

إذا أغلق الله بابًا فتح ألفًا

لا نعلم ماذا فعل أصحاب السفينة التي خرقها الخضر بعد أن وجدوا ذلك الخرق في سفينتهم والتي هي مصدر رزقهم ورأس مالهم الوحيد فهم كما وصفهم القرآن "مساكين يعملون في البحر"؟ غالبًا ضجّ بعضهم، وضاقت الدنيا في وجهه، وأسدل اليأس ستاره على قلبه، وجلس يحسب كلفة إصلاح السفينة وهو لا يكاد ي

الأجر على قدر المشقة

قاعدة الشرع أن التكاليف كلما كان شاقة على النفس ، شديدة عليها = كان الثواب المترتب عليها أكثر ، والأجر أعظم . ويدل لهذا المعنى قول النبي -صلى الله عليه وسلم- لعائشة : "إن لك من الأجر على قدر نصبك ونفقتك " . [أخرجه الحاكم والدار قطني وأصله في الصحيحين ]. قال النووي: "