أساسيات وقدرات الذكاء الوجداني

التاريخ: الأربعاء 28 نوفمبر 2018 الساعة 06:27:56 مساءً

كلمات دلالية :

الذكاء
أساسيات وقدرات الذكاء الوجداني

من المهارات التي نحتاج إليها ولا تقوم المؤسسات التعليمية بتقديمها لنا بالصورة الكافية مهارات الذكاء الوجداني وفي الغالب تهتم المدارس بتعليم مهارات القراءة والكتابة والحساب ومعلومات معرفية في بعض المجالات العلمية والأدبية.

الدراسات العلمية أثبتت أن الكثير من المبدعين والمتفوقين والناجحين في الحياة لا يتفوقون على الآخرين بقدراتهم المعرفية الإدراكية ولكن بقدراتهم الوجدانية العاطفية.

تؤكد الدراسات أن التنشئة في السنوات العشرين أو الخمسة والعشرين الأولى لها تأثيرها القوي في تشكيل نمط الإدراك الدماغي العاطفي الاجتماعي عبر تكرار بعض العادات والسلوكيات وهذا النمط قابل للتحسين والتطوير عندما تتوفر الإرادة.

وفي محاولة لتكامل التعليم عبر الأنترنت ومواقع التواصل مع التعليم المدرسي نضع بين أيديكم هنا ملخصاً لأهم قدرات وأساسيات الذكاء العاطفي:

1-  الوعي الذاتي: من أهم أساسيات وقدرات الذكاء الوجداني الوعي الذاتي ويقتضي ذلك وجود فهم عميق لمشاعر الفرد ونقاط القوة والضعف والاحتياجات وأصحبا الوعي الذاتي لا يفرطون بالتفاؤل في تقدير أنفسهم ولا يقعون في فخ التشاؤم.

2-  التنظيم الذاتي: الذكاء الوجداني لا يعني لا يعني أن تكون صاحب عاطفة قوية ولكنه يعني أن تكون قادراً على التحكم بعواطفك وإدارات طاقاتك العاطفية ضبط انفعالاتنا.

3-  التحفيز الذاتي: يتم تحفيز الأشخاص العاديين بحوافز خارجية كالإغراءات المادية أو الفوز بالنجاح والشهرة ونحو ذلك ولكن المتميزين بالذكاء الوجداني يمتلكون القدرة على تحفيز أنفسهم من خلال الاستمتاع بكل إنجاز يحققونه في الواقع مهما كان صغيرا.

4-  التعاطف مع الآخرين بعد التقييم الدقيق لمشاعرهم واحتياجاتهم: والتعاطف الذكي ليس بالسهولة التي يتصورها البعض فزيادة التعاطف أحياناً قد يكون جارحاً لمشاعر البعض لأنهم لا يحبون أن يكونون محل إشفاق وكذلك نقصان التعاطف قد يعبر عن لا مبالة وقلة اهتمام.

5-  القدرة على توسيع وبناء علاقات اجتماعية تصب في خدمة أهدافك من علامات ذكائك الوجداني: والنجاح في العلاقات الاجتماعية هو ذروة النجاح العاطفي ويتحقق بالوعي والتنظيم الذاتي والتحفيز الداخلي والتعاطف الذكي مع الآخرين.

المفاتيح العشرة للنجاح الدراسي

النجاح مطلب الجميع وتحقيق النجاح الدراسي يعتبر من أولويات الأهداف لدى الطالب ..ولكل نجاح مفتاح وفلسفة وخطوات ينبغي الاهتمام بها ...ولذلك أصبح النجاح علما وهندسة .. النجاح فكرا يبدأ وشعورا يدفع ويحفز وعملا وصبرا يترجم ..وهو في الأخير رحلة .. سافر فإن الفتى من بات مفتتحا قفل النجا

كيفية الاستفادة من تكنولوجيا التعليم في تحفيز الطلبة على التعلم

يدور الحديث اليوم بكثرة عن إدماج التكنولوجيا في التعليم وتجاوز الطرق التقليدية ولكن إذا لم يتم استخدام تكنولوجيا التعليم بطريقة صحيحة ستتحول إلى عامل جديد من عوامل تشتيت الانتباه. إدماج التكنولوجيا في التعليم يحتاج إلى تمكين المعلمين من أساليب التدريب الحديثة وإدراك وظيفتها في إ

كيفية تحويل الدرس الصفي إلى درس مثير للاهتمام

قد يمتلك المعلم الكثير من المعلومات ولكنه يفتقد القدرة على إثارة اهتمام طلابه بمادة الدرس، فما نصائح الخبراء لتحويل الدرس الصفي إلى درس مثير للاهتمام؟ - اربط المحتوى بحياة الطالب: أخبر الطالب عند تعريفه بقاعدة لغوية أو عملية حسابية في الرياضيات أو غير ذلك كيف يمكن أن يست