أساسيات وقدرات الذكاء الوجداني

التاريخ: الأربعاء 28 نوفمبر 2018 الساعة 06:27:56 مساءً

كلمات دلالية :

الذكاء
أساسيات وقدرات الذكاء الوجداني

من المهارات التي نحتاج إليها ولا تقوم المؤسسات التعليمية بتقديمها لنا بالصورة الكافية مهارات الذكاء الوجداني وفي الغالب تهتم المدارس بتعليم مهارات القراءة والكتابة والحساب ومعلومات معرفية في بعض المجالات العلمية والأدبية.

الدراسات العلمية أثبتت أن الكثير من المبدعين والمتفوقين والناجحين في الحياة لا يتفوقون على الآخرين بقدراتهم المعرفية الإدراكية ولكن بقدراتهم الوجدانية العاطفية.

تؤكد الدراسات أن التنشئة في السنوات العشرين أو الخمسة والعشرين الأولى لها تأثيرها القوي في تشكيل نمط الإدراك الدماغي العاطفي الاجتماعي عبر تكرار بعض العادات والسلوكيات وهذا النمط قابل للتحسين والتطوير عندما تتوفر الإرادة.

وفي محاولة لتكامل التعليم عبر الأنترنت ومواقع التواصل مع التعليم المدرسي نضع بين أيديكم هنا ملخصاً لأهم قدرات وأساسيات الذكاء العاطفي:

1-  الوعي الذاتي: من أهم أساسيات وقدرات الذكاء الوجداني الوعي الذاتي ويقتضي ذلك وجود فهم عميق لمشاعر الفرد ونقاط القوة والضعف والاحتياجات وأصحبا الوعي الذاتي لا يفرطون بالتفاؤل في تقدير أنفسهم ولا يقعون في فخ التشاؤم.

2-  التنظيم الذاتي: الذكاء الوجداني لا يعني لا يعني أن تكون صاحب عاطفة قوية ولكنه يعني أن تكون قادراً على التحكم بعواطفك وإدارات طاقاتك العاطفية ضبط انفعالاتنا.

3-  التحفيز الذاتي: يتم تحفيز الأشخاص العاديين بحوافز خارجية كالإغراءات المادية أو الفوز بالنجاح والشهرة ونحو ذلك ولكن المتميزين بالذكاء الوجداني يمتلكون القدرة على تحفيز أنفسهم من خلال الاستمتاع بكل إنجاز يحققونه في الواقع مهما كان صغيرا.

4-  التعاطف مع الآخرين بعد التقييم الدقيق لمشاعرهم واحتياجاتهم: والتعاطف الذكي ليس بالسهولة التي يتصورها البعض فزيادة التعاطف أحياناً قد يكون جارحاً لمشاعر البعض لأنهم لا يحبون أن يكونون محل إشفاق وكذلك نقصان التعاطف قد يعبر عن لا مبالة وقلة اهتمام.

5-  القدرة على توسيع وبناء علاقات اجتماعية تصب في خدمة أهدافك من علامات ذكائك الوجداني: والنجاح في العلاقات الاجتماعية هو ذروة النجاح العاطفي ويتحقق بالوعي والتنظيم الذاتي والتحفيز الداخلي والتعاطف الذكي مع الآخرين.

وللغش علاج!

الغش في اللغة الخدعة وإظهار النصيحة مع إضمار الباطل , وتزيين غير المصلحة , والغش أيضاً هو الكدر في كل شيء، وكذلك هو تغطية الشيء من غشي أي غطى , وفي الشرع قوله – صلى الله عليه وسلم – ( من غشنا فليس منا )فكل المعاني التي وجدت عن الغش في الشرع واللغة معان تدل على قبحه وقبح من يأتيه،

مميزات ينبغي أن تتوفر في مدارسنا لتصبح متميزة

فيما يلي بعض الميزات التي إذا ما لوحظت في مدرسة ما فلابد أن تكون تلك المدرسة مدرسة عظيمة ومتميزة: ١- ان يستخدم المعلمون البريد الالكتروني كوسيلة اتصال ناجحة بينهم وبين الأهالي وبين بعضهم البعض. 2- أن يتحدث طالب من المدرسة مع والد طالب مستجد بحمية وحماس عن مدرسته ومزاياها بحيث ت

طرق المذاكرة الأكثر فاعلية

يعيش الكثير من الأبناء والطلبة حالة من القلق مع تراكم واجبات المراجعة اليومية للدروس والبعض يبدد الكثير من الوقت في مذاكرة عديمة الجدوى فما هي خطوات المراجعة الفاعلة للدروس؟ 1- خطط لمذاكرتك ويجب أن تشمل الخطة تحديد الوقت وأن تضع في حسابك الأوقات التي قد تستهلكها الأنشطة الاجت