أهمية تجديد المنظومة القيمية لاستيعاب التغيرات المتجددة

التاريخ: الخميس 15 نوفمبر 2018 الساعة 06:53:49 مساءً

كلمات دلالية :

الاخلاقالقيم
أهمية تجديد المنظومة القيمية لاستيعاب التغيرات المتجددة

الحديث التقليدي عن القيم والأخلاق أصبح متقادماً وعاجزا عن مواكبة مستجدات الثورات المعرفية الحديث وأصبح الاجتهاد في تجديد المفاهيم ومجالاتها التطبيقية من الضرورات التي لا مفر منها.

نحن بحاجة ماسة إلى استحداث وسائل خاصة تواكب العصر لإشاعة قيمنا العربية الإسلامية والدفاع عنها وتوضيح المشتركات الإنسانية ونقاط الاختلاف واستخدام الدراما والفن بمختلف أنواعه في تعميق القيم بأساليب فنية غير مباشرة.

مع التطورات والتغيرات المتسارعة بدأ البعض يتحدث عن أخلاقيات وقيم خاصة ومنها قيم وأخلاقيات التكنولوجيا والانترنت وأخلاقيات الهندسة الوراثية وأخلاقيات مواقع التواصل الاجتماعي ونحو ذلك. ومن المهم مواكبة هذه الأخلاقيات في مجتمعاتنا وتأصيلها على ضوء ثقافتنا وفلسفتنا الدينية والاجتماعية.

نحن بحاجة ماسة إلى إشاعة ثقافة إنسانية لتجريم استغلال المعرفة والتطور المعلوماتي في انتهاك حقوق الإنسان فهناك اليوم أنظمة قمعية تستخدم المعرفة الإنسانية للتفنن في قمع الإنسان ومصادرة حرياته والتنكيل به نفسياً ومادياً.

نحن بحاجة ماسة إلى تجريم استخدام التطور التكنولوجي في التجسس وانتهاك الخصوصيات ومطاردة الخصوم السياسيين والضغط على الشركات المصطنعة في عدم تصدير التكنولوجيا المتقدمة للدول المشهورة بممارسة الانتهاكات.

مع إيجابيات التطورات التقنية ظهرت العديد من التحديات التي تهدد القيم الإنسانية منها ما يتعلق بالجرائم الإلكترونية التي تمارسها العصابات المارقة أو الدول القمعية وكذلك تطوير تقنيات الاغتيالات والملاحقات الأمنية ومنها الجرائم التجارية ومنها استغلال جماعات العنف المتطرفة لهذه التقنيات في ارتكاب جرائمها.

الحب

الحب هبة الله للقلوب الراقية الحب شعار وشعيرة وشريعة الحب رسالة وأمانة ﴿يُحبهم ويُحبونه﴾ ﴿والّذينَ آمنَوا أشدُ حُبًّا لِله﴾ الحب الحقيقي لا يعني حديث طويل ولقاء دائم بل رباط وثيق وتعارف نظيف وفكر رائد لا يقطعه زمن ولا تبدده أوهام ولا تلغيه مشاغل ولا تنفيه عوائق الحب ما كان عل

‏11فبراير ... عندما تنحى الطاغية مرغما

يومٌ مجيد في تاريخ أمتنا و يزين أيام المصريين ، يومٌ تجلت فيه إرادة الشعب المصري حين أراد الحياة فاستجابت له الطغاة، فسقط الطاغية مبارك وهو في عرينه وتنحى غير مأسوف عليه، تلاحقه لعنات تكفي قارة بأكملها. يومٌ اجتمعت فيه الكلمة وتوحَّد الصف و عظمت التضحيات فكافأنا الله تعالى ومنحنا

تطور قيمي لمواكبة الاختلالات الناتجة عن التطور التكنولوجي

حاجة التطور التكنولوجي إلى تطور قيمي لمواكبة الاختلالات الناتجة عن التغيرات السريعة. وما أزال بانتظار معرفة ما يتعلق بمادة الكتيبات أقصد تحديد الحجم المطلوب لكل كتيب والفترة الزمنية لكل كتيب ثمة تحديات قيمية كبيرة تهدد الحياة الإنسانية في ظل التطورات السريعة في عالم التكنولوجيا