التفكير الإيجابي

التاريخ: الأحد 4 نوفمبر 2018 الساعة 06:07:21 مساءً

كلمات دلالية :

التفكير
التفكير الإيجابي

التفكير الإيجابي عبادة وسعادة وصحة جسدية ونفسية وفاعلية إنتاجية وفؤاد عديدة لا يختلف عليها عاقل فكيف نعمل على تنمية التفكير الإيجابي لدى أجيال المستقبل؟

تنمية الثقة بالذات أول خطورة في طريق بناء الشخصية الإيجابية القادرة على اكتساب جميع مهارات التفكير الإيجابي.

التدين الصحيح القائم على رفض اليأس والامعية والإيمان بضرورة تحقيق الذات بروح جماعية في ضوء التصور الناضج للحياة في سبيل الله .

التربية على الاستقلالية والشعور بالمسؤولية من أهم وسائل تنمية الشعور الإيجابي تجاه الذات والشعور الرسالي تجاه المجتمع فاستشعار المسؤولية يستنفر الطاقات الكامنة لمواجهة التحديات .

تنمية الوعي بالسلوك الإنساني وسلوكنا الشخصي والمؤثرات التي تؤثر فيه والعمل على تحويل المؤثرات السلبية إلى مؤثرات إيجابية .

التفاؤل والتوقع الإيجابي يعمل على توجيه السلوك نحو تحقيق الأهداف بعزيمة وهمة عالية ويعمل في الغالب على تحقيقها أو فتح آفاق جديدة لأهداف أخرى.

النظرة الإيجابية إلى البيئة المحيطة و الثقة بالمجتمع مهما كانت الظواهر غير مشجعة جاء في صحيح مسلم أن "من قال هلك الناس فهو أهلكهم"  وأهلكهم هنا تحتمل معنين: أنه أكثر هلاكاً . أو أنه أهلكهم أي ساعد على اهلاكهم بتوقعه السلبي.

الإيمان بمبدأ التعلم المستمر مدى الحياة من المهد إلى اللحد والعمل على التغير الدائم واكتساب أفكار وخبرات جديدة باستمرار مع الاستفادة من التجارب والأخطاء.

فن الاختلاف

قواعد المناقشة علي الطريقة الألمانية خمسون قاعدة عن فن قبول الاختلاف والتعايش الإيجابي بين البشر، لا بد معرفة التالي عندما نتناقش: 1- أنا لستُ أنت 2- ليس شرطاً أن تقتنع بما أقتنع به 3- ليس من الضرورة أن ترى ما أرى 4- الاختلاف شيء طبيعي في الحياة 5- يستحيل أن ترى بزاوية 360°

أخطاء التفكير الخمسة وكيف نعالجها

الحكم على الشيء فرع من تصوره وعندما ينحرف التصرف بسبب التفكير الخاطئ ينحرف الحكم ويترتب على أخطاء التفكير قرارات خاطئة تعيق انطلاقة الإنسان نحو التغيير فماهي أبرز أخطاء التفكير وكيف نعالجها على ضوء الهدي القرآني؟ 1- خطأ التعميم: فكل تعميم مجرد تعتيم لا يساعد على التمييز الذكي

18 طريقة لتقليل التوتر والإجهاد

إنه القرن 21، حيث نعيش في توتر دائم يهدد صحتنا، فكيف يمكننا تقليل التوتر؟ الجواب هنا: - كن إيجابيا ومتفائلا، لا تشعر بالعجز، وحاول رؤية الجانب المشرق، هذا سوف يساعدك على استعادة القوة وإطلاق طاقاتك. - مارس الرياضة. - جرب رياضات التأمل. - افعل ما تحب. - أحبَّ الذي تفعله، حت