التفكير الإيجابي

التاريخ: الأحد 4 نوفمبر 2018 الساعة 06:07:21 مساءً

كلمات دلالية :

التفكير
التفكير الإيجابي

التفكير الإيجابي عبادة وسعادة وصحة جسدية ونفسية وفاعلية إنتاجية وفؤاد عديدة لا يختلف عليها عاقل فكيف نعمل على تنمية التفكير الإيجابي لدى أجيال المستقبل؟

تنمية الثقة بالذات أول خطورة في طريق بناء الشخصية الإيجابية القادرة على اكتساب جميع مهارات التفكير الإيجابي.

التدين الصحيح القائم على رفض اليأس والامعية والإيمان بضرورة تحقيق الذات بروح جماعية في ضوء التصور الناضج للحياة في سبيل الله .

التربية على الاستقلالية والشعور بالمسؤولية من أهم وسائل تنمية الشعور الإيجابي تجاه الذات والشعور الرسالي تجاه المجتمع فاستشعار المسؤولية يستنفر الطاقات الكامنة لمواجهة التحديات .

تنمية الوعي بالسلوك الإنساني وسلوكنا الشخصي والمؤثرات التي تؤثر فيه والعمل على تحويل المؤثرات السلبية إلى مؤثرات إيجابية .

التفاؤل والتوقع الإيجابي يعمل على توجيه السلوك نحو تحقيق الأهداف بعزيمة وهمة عالية ويعمل في الغالب على تحقيقها أو فتح آفاق جديدة لأهداف أخرى.

النظرة الإيجابية إلى البيئة المحيطة و الثقة بالمجتمع مهما كانت الظواهر غير مشجعة جاء في صحيح مسلم أن "من قال هلك الناس فهو أهلكهم"  وأهلكهم هنا تحتمل معنين: أنه أكثر هلاكاً . أو أنه أهلكهم أي ساعد على اهلاكهم بتوقعه السلبي.

الإيمان بمبدأ التعلم المستمر مدى الحياة من المهد إلى اللحد والعمل على التغير الدائم واكتساب أفكار وخبرات جديدة باستمرار مع الاستفادة من التجارب والأخطاء.

كيفية التعلم من الأخطاء

من الخطأ تحويل الخطأ إلى مبرر للفشل فالأخطاء مدرسة للتعلم والإنسان الناجح هو الذي يتعلم من أخطائه ويحول الأخطاء إلى مدرسة للتعلم. بدلاً من ترك الأخطاء تتحول إلى عامل إحباط يجب أن نسأل أنفسنا ما الذي يجب أن نفعله لمساعدة طلبتنا على التعلم من الأخطاء حسب نصائح الخبراء وفيما يلي نل

تنظيم الوقت

يتردد على ألسنة الكثير منا الشكوى من عدم وجود وقت كافي لإنجاز المهام المطلوبة منا أو التي نخطط لتحقيقها فكيف ننظم وقتنا بكفاءة وحكمة؟ في التغريدات التالية نلخص لكم بعض نصائح الخبراء. - حاول أن تتابع وتراقب أنشطتك اليومية: وقم بتدوين مقدار الوقت الذي تقضيه في هذه الأنشطة دون كل

كيفية التعلم السريع لأي تقنية أو لغة أو مهارة جديدة.

يبدد الإنسان أحياناً الكثير من الوقت والجهد في سبيل تعلم شيء وفي الأخير لا يتعلمه بإتقان ولهذا ينصح الخبراء ببعض التقنيات التي تساعد على التعلم السريع نترجم لكم بعض هذه التقنيات: - لتسريع التعلم اعمل في حسابك أن ما تتعلمه ستقوم بتعليمه للآخرين: فقد أكدت دراسة علمية أجريت في و