نصائح ذهبية لمذاكرة فعالة ونتائج باهرة

التاريخ: الإثنين 29 اكتوبر 2018 الساعة 05:16:10 مساءً

كلمات دلالية :

المذاكرة
نصائح ذهبية لمذاكرة فعالة ونتائج باهرة

(أسرار المذاكرة الفعالة للحصول على أعلى الدرجات)

 

هل تسائلت يومًا لماذا يحصل صديقي على نتائج ممتازة على الرغم من أننا درسنا الشيء نفسه ومن المصدر ذاته؟ فما السبب؟

 

بالتأكيد يسعَى الجميع للبحث عن شتى الطرق التي تمكنه من المذاكرة بطريقة فعالة، ليتمكن في وقت لاحق من استرجاع ما تمت مذاكرته، وللحصول على نتائج ودرجات رائعة. سنقوم بالرد من خلال هذا المقال على جميع الجوانب التي تعين على المذاكرة بتحصيل عالٍ. وذلك من خلال تقديم عدة نصائح وأسرار ذهبية لخلق جو مناسب يساعد على المذاكرة بصورة صحيحة ومنها:

 

 

 

1- التركيز:

يُعَدُّ التركيز هو مفتاح المذاكرة؛ فالذهن الصافي قادر على الإنجاز بصورة أفضل. ومن أفضل الأوقات المناسبة للمذاكرة والحصول على تركيز عالٍ وذهن صافٍ هو وقت الفجر، أي المذاكرة في وقت مبكر من اليوم؛ فتدخل المذاكرة أو المادة بذلك إلى بؤرة الشعور المسؤولة عن استرجاع المعلومات وقت اللزوم وهو ما يسمى بـ “الصفاء الذهني”.

 

 

 

2- خلق اهتمام بالمادة المراد مذاكرتها:

فعلى سبيل المثال إذا كنتَ تقوم بدراسة مادة خاصة بالتسويق، فكر مليًّا كيف يمكن تطبيق المادة على أرض الواقع، ابحث عن طرق تطبيق الشركات لأهم خطوات المادة، أو إذا كنت تدرس مادة تاريخية؛ فيمكنك مشاهدة فيلم وثائقي يعينك على فهم المادة وتلخيصها بالذهن. كل هذا يتم عن طريق ربط المحتوى العلمي الدسم بمواقف حياتية واقعية؛ فيتمكن الفرد من فهمها وتذكرها بصورة أفضل.

 

 

 

3- تحديد هدف:

ما دمت تسعى وراء هدف ما، فلا بد وأن تصل يومًا ما. حتى وإن كنت تدرس موادَّ تبدو من وجهة نظرك ليس لها أي قيمة أو فائدة، فقط تذكر هدفك، وَاسْعَ لتحقيقه بتخطي الصعاب.

 

 

 

4- تغيير طريقة المذاكرة:

وذلك عن طريق فهم المادة ومحاولة شرحها كأنك تذاكر لشخص ما، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن تلك الطريقة فعالة للغاية؛ فبدلًا من المذاكرة لسبب الامتحان أو الاختبار، هيِّء نفسك للمذاكرة وكأن مطلوبًا منك أن تشرح ما فهمت لآخر؛ فهذه الطريقة تساعدك على ترتيب أفكارك وتحسين أداءك وتثبيت المعلومات أفضل.

 

 

 

5- تنظيم المواد قبل مذاكرتها:

وذلك عن طريق إعداد جدول أو خطة بما ترغب دراسته يوميًّا مع تحديد وقت محدد لكل قسم أو فرع أو مادة، لأن الوقت بالنسبة للكثير منا مفتوح إذا لم يتقيد بشرط أو زمن محدد.

 

 

 

6- البدء بالمواد الصعبة أولًا:

ابدأ بالصعب لتشعر أنك قد أنجزت وأتممت جزءًا كبيرًا من خطتك، ويدفعك لإكمال باقي خطتك، فيمكنك دراسة المواد السهلة بعد إنجاز الصعب منها.

 

 

 

7- تخصيص مكان للمذاكرة:

ويكون هذا المكان للمذاكرة فقط دون أن تأكل أو تشرب أو تشاهد التلفاز به أو تمسك حتى بهاتفك، ويفضل أيضًا أن لا يكون في المكان شيء للراحة كسرير مثلًا.

 

 

 

8- ابتعد عن مشتتات الانتباه:

في السنوات الأخيرة، أصبحت الهواتف الذكية تشكل أكبر مسبب من مسببات مضيعة الوقت عن طريق الألعاب أو متابعة مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، ولذلك ننصح بالابتعاد عنه نهائيًا خاصًة وقت المذاكرة وأيام الامتحانات.

 

 

 

9- تناوَلْ الوجبات الصحية وقم بممارسة الرياضة:

حاول دومًا تناول الوجبات الصحية التي تمدك بالطاقة خاصًة أيام الامتحانات، وتجنب تناول الوجبات الدسمة التي غالبًا ما تصيب الفرد بالكسل والشعور بالاسترخاء، كما أن ممارسة الرياضة ولو لنصف ساعة يوميًّا سيساعدك على المذاكرة بنشاط أكثر.

 

 

 

10 – استخدام العبارات التحفيزية:

ويأتي هنا دور الوالدين، فبدلًا من توبيخ الفرد، يجب تشجيعه وتحفيزه لزيادة قدرته الإنتاجية والحد من التوتر الناشئ خاصة فترة الامتحانات..

 

 

 

وأخيرًا نود أن نذكر أن الفرد يجب ألا يذاكر من أجل الحصول على درجات مرتفعة في الاختبارات واجتياز الامتحانات، بل يجب أن يجعل هدفه هو أن يكون إنسانًا متعلمًا مدركًا لكل ما هو حوله، يسعى لتطوير نفسه وأن ينفع نفسه بعلمه والمجتمع، أما الامتحانات فما هي إلا مؤشر لتقويم عملية التعلم أكانت ناجحة أم لا؟

مفهوم التعلم بالاكتشاف خطواته وأنواعه

تأسيس ثقافة الإبداع والاختراع في مناهج التعليم يجب أن يبدأ من طرائق التدريس ومن طرائق التدريس التي تعزز ملكة الإبداع والاختراع طريقة التعلم الاكتشاف فما هو التعلم بالاكتشاف؟ وما أنواعه؟ التعليم بالاكتشاف جعل المتعلم يكتشف المعلومة بنفسه دون تلقين تقليدي فيحدث التعلم نتيجة محاولة

فوائد وأهمية التعلم التعاونى

التعلم التعاونى إستراتيجية تدريسية يتم فيها تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة متجانسة أو غير متجانسة ، وتتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين (4-6) أفراد ، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة فى تحقيق أهداف / مرسومة. فوائد التعلم التعاوني يوفر آليات التواصل الاجتماعي ويسمح بتبادل ال

التحفيز ودوره في العملية التربوية

التحفيز في اللغة هو: حَفْزًا حثَّةُ وحرَّكةُ ودفعهُ من خلفِه… والليلُ النهارَ ساقهُ… وعن الأمر أعجلهُ وأزعجهُ”([1]). وأما المعنى الاصطلاحي للتحفيز فلا يبعد كثيرا عن المعنى اللغوي؛ إذ عرفه بعضهم قائلا([2]): “التحفيز يطلق على التحريك للأمام، وهو عبارة عن كل قول أو فعل أو إشارة ت