تأثير الإعلام الجديد على القيم

التاريخ: السبت 27 اكتوبر 2018 الساعة 05:44:01 مساءً

كلمات دلالية :

الاعلامالقيم
تأثير الإعلام الجديد على القيم

أحدثت التطورات التقنية في عالم الإعلام والاتصالات تغييرات جذرية على القيم البشرية في المجال السياسي والاجتماعي والاقتصادي وجميع المجالات وغيرت بشكل جذري طبيعة الحياة وأنماط العلاقات.

إذا كان للتطورات التقنية في الإعلام الجديد بعض الجوانب الايجابية في كسر احتكار الإعلام وإتاحة فضاء للتواصل وتبادل الأفكار فإن من جوانبها السلبية القدرة على التضليل وتشويه الحقائق وتعطيل عمليات التفكير العميق وضعف العلاقة بالكتاب والقراءة .

ساعدت مواقع التواصل الجديد بطريقتها الشعبوية وطبيعتها الجماهيرية المفتوحة على تصاعد ثقافة شعبوية تعادي الأخر وتتبنى حملات الكراهية وتحارب قيم التعايش والمواطنة المتساوية .

أتاحت مواقع التواصل والتطورات التقنية فرصة كبيرة للأجيال الجديدة للتفاعل مع أبناء الثقافات والأديان المختلفة وبقدر ما يعد هذا ايجابياً فإنه يتضمن مخاطراً كثيرة على الأجيال الجديدة التي لم تجد الفرصة الكافية لدراسة دينها وثقافتها الخاصة فيتحول التفاعل إلى ذوبان وانسلاخ.

تحمل التطورات الإعلامية والتقنية مخاطر كثيرة تستوجب بناء مناهج للتربية الإعلامية تواكب هذه التطورات وتساعد على تنمية التفكير الناقد وتحصين الأجيال بالخصوصية الثقافية والدينية والأخلاقية التي تساعد على التفاعل الايجابي وتجنب السلبيات.

هدايا الغرباء

الشاغل الأول للثقافة الشعبيّة بما هي عادات وتقاليد ونظم ورمزيّات يتمثل في تحقيق أكبر قدر ممكن من التلاحم الأهليّ والتواصل الأخويّ وهي في سبيل تحقيق ذلك تجد نفسها مضطرّة إلى التغاضي عن كثير من الأخطاء الاجتماعية، والقبول بالكثير من الأوضاع والأشياء السيئة والضارة. إنها تجعل من نشا

عن «الاستبداد» قرأت لك

المستبد والمستبد به .. ركني الاستبداد على مر الزمان والمكان والعصور والدهور، فلا يجود مستبد إلا وله بيئة من شعب يألف العبودية ويستسيغ مرارة طعمها، قال تعالى: {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ} [الزخرف:54]، فالشعوب المغيبة هي الحاضنة للاستبدا

الأخلاق ودورها في نهضة الأمة

المتابع للتاريخ المكتوب، يرى أن الحضارة والنهضة لا تستقر في مكان ولا ترتبط بثقافة واحدة ولا شعب متميز. فقد بدأت الحضارة في الشرق مع الفراعنة والبابليين على مدى (5000) عام، ثم انتقلت إلى الغرب في الحضارة اليونانية والرومانية، ثم عادت إلى الشرق مع الحضارة الإسلامية، ثم انتقلت إلى أ