ابنِ مكتبة لطفلك وصادقه على الكتب

التاريخ: الأربعاء 24 اكتوبر 2018 الساعة 08:07:00 مساءً

كلمات دلالية :

المكتبةالابناء
ابنِ مكتبة لطفلك وصادقه على الكتب

لقد نشأت منذ صغري على مكتبة والدي، حيث استطاع خلال فترة الجامعة الخاصة به أن يُنشئ واحدة ضخمة ضمت ما يزيد عن 300 كتاب في مجالات عديدة، وقد ساهمت تلك المكتبة في تكوين الجزء الأكبر من شخصيتي وأفكاري وفهمي للعالم من حولي.

لقد كنت ذلك الطفل الذي يتم وصفه دائمًا بـ “دودة القراءة”، فلا أجد كتابًا إلا ويجذبني الفضول إلى تصفحه ومعرفة ما فيه، حتى أصبح الأمر عشقًا منذ صغري، فنشأت على حب الكتب والقراءة، وحب الاستزادة من المعارف طالما تواجدت الفرصة لذلك، إيمانًا مني بأن ذلك هو الطريق الأفضل للرقي والنضج العقلي.

عندما أشرفت على فترة الجامعة الخاصة بي أيضًا، اتخذت عهداً على نفسي بأن أضيف المزيد إلى تلك المكتبة، فهممت في قراءة المزيد من الكتب المعاصرة وإضافتها كما قمت بإضافة المراجع الإنجليزية إليها لأول مرة.

لا أعرف كيف كانت ستكون طفولتي بدون تلك المكتبة… لذلك، أؤمن أن الكتب مهمة جداً للأطفال، فيمكن أن تكون مُسلية ومثيرة للاهتمام، ويمكن أن تكون عوالمهم الخيالية التي يسبحون بها ويستزيدون منها، وحينها سوف تساعدهم على فهم تجاربهم الخاصة والعالم من حوله، كما ستضمن لهم نشأة جيدة وسط أقرانهم إن تم توجيههم لقراءة ما هو صحيح، وتوفير الفرصة لذلك.

لذا، أعتبر أن أفضل شيء يمكن لأي أسرة أن تفعله لأطفالها، هو أن تنشئ لهم مكتبة منذ صغرهم، فالأمر سيشكل فارقًا 180 درجة في شخصياتهم ورؤيتهم للحياة، كما سيؤثر على تفوقهم ويجعل إدراكهم أعلى وقدرتهم على التكيف والنظام أفضل، لذلك، سأتحدث معكم في النقاط التالية عن أفضل النصائح التي يمكنكم اتباعها لإنشاء مكتبة لأطفالكم.

اختر كتبًا طبقًا لمستوى طفلك

لكل مرحلة عمرية كتب خاصة بها، حتى يسهل على أطفالك فهمها وقراءتها، ومن ثم الاستفادة بأكبر قدر منها. على سبيل المثال إن كان أطفالك ما زالوا في مرحلة الروضة، فحاول التركيز على تلك الكتب التي تحتوي على صور بسيطة للأشياء من حولهم، وأيضًا إضافة بعض القصص الممتعة. ولا تنسى أن تجعل الرفوف الخاصة بهم في هذه المرحلة متناسبة مع طولهم حتى يستطيعوا أخذ ما يريدون دون عناء.

اختر كتبًا تثير طفلك

من المرجح أن يختار البالغون مواد القراءة التي تهمهم، وينطبق الشيء نفسه على الأطفال، لذا من المهم أن تتعرف على اهتمامات أطفالك وتقتني لهم الكتب التي يحبوها، يمكنك أيضًا أن تجعلهم يشتركون في اختيار الكتب الخاصة بهم. غالبًا ما يحب الأطفال القصص الخيالية، يمكنك أن تجلب لهم البعض، وفي ذات الوقت لا تنسَ إضافة الكتب الواقعية معها، فهي مهمة أيضًا لتعزيز معارفهم.

لا تضِف الكتب فقط

كلنا نعلم أن الكتب من أفضل المواد الخصبة بالمعلومات، لكنها ليست الوحيدة! فأتذكر جيداً أنني كنت أحصل شهريًا على عدد من مجلات الأطفال مثل مجلة “العربي الصغير”، وكنت أستمتع جداً بالتلوين بها، وحل الألغاز، وقراءة المقالات البسيطة، كما كنت أقوم أيضًا بإرسال الرسائل الدورية لهم عبر البريد بالقصص التي كنت أؤلفها والرسومات التي كنت ألونها. لذا، يمكنك أيضًا أن تقتني لطفلك شهريًا أو أسبوعيًا مجلة يحبها، وتأكد من أن ذلك سوف يثري تجربته في حب القراءة ويطور مهاراته الإدراكية.

اصنع لهم نشاطات

الآن بعد أن قمت بإنشاء المكتبة الخاصة بأطفالك، عليك أن تحمسهم للقراءة، مثلاً يمكنك أن تقوم بعمل مسابقة لإنهاء الكتب وكتابة ملاحظات عن كل كتاب يقوموا بإنهائه، ومن ثم مكافأتهم على ذلك. ولا تنسَ أيضًا أن تنظم قراءتهم وتنشطها كل فترة، ويمكنك القيام بذلك من خلال وضع فترات زمنية لكل كتاب، وإضافة المزيد من الكتب الشائقة التي تجعلهم في حالة اشتعال دائم للأمر.

اقرأ أنت أيضًا

تريد أن تحبب أطفالك في القراءة؟ حسنًا، عليك أن تقرأ أمامهم أيضًا وتظهر نفس الشغف. فالأطفال يقلدون آبائهم طوال الوقت، وقراءتك أماهم سوف تحفزهم على ذلك. يمكنك أن تصنع وقتًا عائليًا مثلاً كل فترة، تقوم الأسرة كلها فيه بالقراءة، صدقني سوف تكون من أكثر الأوقات الممتعة لك ولأطفالك.

اصحبهم إلى المكتبات العامة

حتى لو امتلكت مكتبة كبيرة في بيتك، لتصحب أطفالك كل فترة إلى مكتبة عامة كي توطد علاقتهم مع القراءة والكتب، سوف يشكل الأمر لهم متعة كبيرة، فيكون أشبه بانتقالهم إلى عالم كبير آخر مليء بكتب جديدة ومعارف مختلفة، مما ينعش أفكارهم، ويمكنك حينها أن تستعير بعض الكتب من المكتبة وتضيفها إلى مكتبتك كي ينهيها أطفالك، وبعد ذلك تستبدلها بكتب أخرى، وبذلك تكون قد طبقت المثال الشهير “ضربت عصفورين بحجر”.

قم بتهيئة الأجواء المناسبة للقراءة

تحتاج القراءة إلى الهدوء، ولا مانع من بعض الأصوات الخفيفة في الخلفية، فلماذا لا تختار أمسية هادئة وتشغل بعض الموسيقى الكلاسيكية، تصنع بعض الشطائر اللذيذة، وتجلب بعض الكتب لأطفالك وتبدأ في قراءتها معهم والنقاش بها؟ حقًا جرب الأمر ولن تندم عليه!

كيفية مواجهة إدمان الأطفال للشاشات

كيفية مواجهة إدمان الأطفال للشاشات للحفاظ على صحتهم العقلية والنفسية والبدنية. بعد أن أكدت الدراسات العلمية ما يرتب على إدمان الأطفال للشاشات من مخاطر وأضرار على عملية التعلم والقدرات العقلية والصحة النفسية والجسدية أصبح التفكير بمعالجة هذه الظاهرة هو واجب الوقت. أول إجراء لمعا

كيفية تنمية القوة العقلية في شخصية الطفل

يتحدث الكثير من التربويين عن أهمية قوة الشخصية للطفل ويتركز الاهتمام بالقوة النفسية ويتم تجاهل القوة العقلية التي هي الأساس الحقيقي لقوة الشخصية فماذا نعني بالقوة العقلية؟ القوة العقلية تعني القدرة العقلية على حل المشكلات والتغلب على الصعوبات والتحكم بالعواطف وليس قمعها فالأطفال

الأبناء بين الرفاهية والتربية

جاء الوالدان إلى المستشفى في الموعد المحدَّد مصطحبَينِ معهما قرة العين وفلذة الكبد، الذي قرَّر له الطبيب إجراء عملية جراحية عاجلة، ودخل الطفل غرفة العمليات وجلسا ينتظرانه، وبعد مضي ما يقارب الساعتين خرج الطبيب وقد ظهرت عليه آثار التعب وأخبرهم بنجاح العملية، وأن طفلهم الآن في غرفة