الشيخ #محمد_صالح_كاشغري.. رحيل عالم

التاريخ: السبت 10 مارس 2018 الساعة 06:08:03 مساءً
الشيخ #محمد_صالح_كاشغري.. رحيل عالم

الاثنين 29 يناير 2018 وفاة الشيخ “محمد بن العلامة داملا صالح الكاشغري” عن عمر يناهز 82 عاما، كبير علماء تركستان الشرقية التي تحتلها الصين منذ 1949 وتسميها "شينجيانج"...

 

والشيخ محمد صالح كاشغري هو عالم بارز، له العديد من المؤلفات والتراجم الإسلامية منها ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الأويغورية، والشيخ ولد في عام 1939 في بلدة آرتوج وحفظ القرآن الكريم وهو في سن 11 عام، وفي عام 1956 التحق بمعهد العلوم الإسلامية في بكين وتتلمذ على يد علماء الأزهر الشريف في هذا المعهد، وهو له جهود كبيرة في التعليم الإسلامي والحفاظ على الهوية الإسلامية لأبناء تركستان الشرقية التي تسعى بكين لسلخهم عنها وتصيينها.

 

ولعل استشهاد الشيخ محمد صالح تمثل حكاية مختصرة لواقع مسلمي تركستان وما يعانيه العلماء بين فكي التنين الصيني، فالتعليم الإسلامي بات مجَّرمًا، وتحفيظ القرآن جريمة تجر صاحبها إلى السجون، بل إن أذان الصلاة نفسه تحول من نداء روحي إسلامي بألفاظه المعروفة إلى تغن بالصين ورئيسها، وأذكار ما بعد الصلاة تحولت من تسبيح للخالق واستغفار له إلى شكر للرئيس شي.

 

صيغة أذان الصلاة: على النحو التالي: "كلنا أبناء الوطن، كلنا أبناء الوطن، الوطن أكبر، الوطن أكبر، حي على الصلاة، حي على الفلاح، انشدوا وحدة وأمن الوطن، انشدوا نهضة الوطن".

 

أما أذكار ما بعد الصلاة فتقول: “ممتنون للوطن، شاكرون للرئيس شي”.

 

وقال حساب «أخبار العالم الإسلامي» على «تويتر»، إن «كاشغري»، توفي «بعد توقيفه لمدة٤٠ يوما، لديه عشرات المؤلفات وترجم القرآن إلى الأويغورية، طبعه مجمع الملك فهد، كان يعيش في الإقامة الجبرية منذ ١٣عاما، كرمه ملك المغرب ورئيس مصر وكازاخستان» .

 

والشيخ «محمد الكاشغري» هو عالم بارز، له العديد من المؤلفات والتراجم الإسلامية منها ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الأويغورية.

 

ولد في عام 1939 في بلدة آرتوج وحفظ القرآن الكريم وهو في سن 11 عاما، وفي عام 1956 التحق بمعهد العلوم الإسلامية في بكين وتتلمذ على يد علماء الأزهر الشريف في هذا المعهد، وهو له جهود كبيرة في التعليم الإسلامي والحفاظ على الهوية الإسلامية لأبناء تركستان الشرقية التي تسعى بكين لسلخهم عنها.

 

وتسيطر الصين على إقليم «تركستان الشرقية» ذي الغالبية التركية المسلمة منذ عام 1949، وتطلق عليه اسم «شينجيانغ» أي الحدود الجديدة.

 

وتضم الصين 10 أقليات مسلمة تعيش شمال وشمال غربي البلاد، وهي «الهوي»، و«الإيغور»، و«القرغيز»، و«الكازاخ»، و«الطاجيك»، و«التتار»، و«الأوزبك»، و«السالار»، و«الباوان» و«دونغشيانغ».

الإمام البنا صادقا صريحا

كان الإمام البنا صادقا صريحا بلا حدود فكتب له الله القبول بين الناس فتحا وكسبا للقلوب وتأثيرا في السلوك وأثرا وبصمة في الضمير وحشدا للحق وحلو الحديث وجميل الكلم يغلق به أفواه ويفتح قلوب وينير عقول. اتخذ الحب والإخوة شعارا للدعوة وطريقا لها تختلف الأفكار والآراء ويظل سمو الحب وال

محمد إقبال وسنة التجديد الماضية

من أهم معالم حيوية الإسلام، ومن أكبر العلامات المشيرة إلى خلوده، وإلى قدرته على الانبعاث والتجدد حتى قيام الساعة- لأنه كلمة الله الأخيرة للبشرية- ما نراه من مجدِّدين في تاريخ الإسلام طولاً وعَرْضًا.. مجددين يَنبعِثون- أو بالأدق: يُبتعَثون ويُصطَفون- على فترات، كلما أصاب مسيرتَه غ

الشيخ الغزالي.. كيف يفكر وكيف يزن الرجال؟

لعل أحكم تعريف للتاريخ هو أنه "ما يحتاج الناس إلى تذكره"[1]، وعند بعض المؤرخين والفلاسفة أن التاريخ كله "إنما هو تاريخ من ظهر في الدنيا من العظماء، فهم الأئمة وهم المكيفون للأمور، وهم الأسوة والقدوة"[2]، وفي زمن الثورات والمواجهات وافتقاد الزعماء الملهمين يحتاج الناس إلى تذكر زعا