الشيخ #محمد_صالح_كاشغري.. رحيل عالم

التاريخ: السبت 10 مارس 2018 الساعة 06:08:03 مساءً
الشيخ #محمد_صالح_كاشغري.. رحيل عالم

الاثنين 29 يناير 2018 وفاة الشيخ “محمد بن العلامة داملا صالح الكاشغري” عن عمر يناهز 82 عاما، كبير علماء تركستان الشرقية التي تحتلها الصين منذ 1949 وتسميها "شينجيانج"...

 

والشيخ محمد صالح كاشغري هو عالم بارز، له العديد من المؤلفات والتراجم الإسلامية منها ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الأويغورية، والشيخ ولد في عام 1939 في بلدة آرتوج وحفظ القرآن الكريم وهو في سن 11 عام، وفي عام 1956 التحق بمعهد العلوم الإسلامية في بكين وتتلمذ على يد علماء الأزهر الشريف في هذا المعهد، وهو له جهود كبيرة في التعليم الإسلامي والحفاظ على الهوية الإسلامية لأبناء تركستان الشرقية التي تسعى بكين لسلخهم عنها وتصيينها.

 

ولعل استشهاد الشيخ محمد صالح تمثل حكاية مختصرة لواقع مسلمي تركستان وما يعانيه العلماء بين فكي التنين الصيني، فالتعليم الإسلامي بات مجَّرمًا، وتحفيظ القرآن جريمة تجر صاحبها إلى السجون، بل إن أذان الصلاة نفسه تحول من نداء روحي إسلامي بألفاظه المعروفة إلى تغن بالصين ورئيسها، وأذكار ما بعد الصلاة تحولت من تسبيح للخالق واستغفار له إلى شكر للرئيس شي.

 

صيغة أذان الصلاة: على النحو التالي: "كلنا أبناء الوطن، كلنا أبناء الوطن، الوطن أكبر، الوطن أكبر، حي على الصلاة، حي على الفلاح، انشدوا وحدة وأمن الوطن، انشدوا نهضة الوطن".

 

أما أذكار ما بعد الصلاة فتقول: “ممتنون للوطن، شاكرون للرئيس شي”.

 

وقال حساب «أخبار العالم الإسلامي» على «تويتر»، إن «كاشغري»، توفي «بعد توقيفه لمدة٤٠ يوما، لديه عشرات المؤلفات وترجم القرآن إلى الأويغورية، طبعه مجمع الملك فهد، كان يعيش في الإقامة الجبرية منذ ١٣عاما، كرمه ملك المغرب ورئيس مصر وكازاخستان» .

 

والشيخ «محمد الكاشغري» هو عالم بارز، له العديد من المؤلفات والتراجم الإسلامية منها ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الأويغورية.

 

ولد في عام 1939 في بلدة آرتوج وحفظ القرآن الكريم وهو في سن 11 عاما، وفي عام 1956 التحق بمعهد العلوم الإسلامية في بكين وتتلمذ على يد علماء الأزهر الشريف في هذا المعهد، وهو له جهود كبيرة في التعليم الإسلامي والحفاظ على الهوية الإسلامية لأبناء تركستان الشرقية التي تسعى بكين لسلخهم عنها.

 

وتسيطر الصين على إقليم «تركستان الشرقية» ذي الغالبية التركية المسلمة منذ عام 1949، وتطلق عليه اسم «شينجيانغ» أي الحدود الجديدة.

 

وتضم الصين 10 أقليات مسلمة تعيش شمال وشمال غربي البلاد، وهي «الهوي»، و«الإيغور»، و«القرغيز»، و«الكازاخ»، و«الطاجيك»، و«التتار»، و«الأوزبك»، و«السالار»، و«الباوان» و«دونغشيانغ».

ما لا تعرفه عن أبي هريرة

هو أبو هريرة الدوسي اليماني، من قبيلة دوس العربية، واسمه على الأرجح عبد الرحمن بن صخر، صحابي معروف بحفظه للحديث النبوي ونشره، أسلم عام خيبر في أول السنة السابعة للهجرة، ولزم النبيّ صلى الله عليه وسلم ثلاث سنين متتبّعا سننه العملية والقولية والتقريرية وصفاته لتوثيقها. وقد قال بنفس

أمة اللطيف الحنبلية العالمة زوجة الملوك

كثير من العلماء يخافون على أنفسهم إذا دخلوا قصور السلاطين؛ إذ لا يأمنون على أنفسهم من الافتتان بالدنيا وزخرفها، أو السير في ركاب السلاطين وأهوائهم، وجعل العلم في خدمة السلاطين، وليس تبصيرهم وإرشادهم وتنويرهم وهدايتهم. هذا إلى جانب أنهم قد ينالهم الأذى من الحكام والسلاطين إذا ك

عبد الحميد بن باديس وانبعاث الإصلاحية الجديدة

لم تكن نشأة حركة عبد الحميد بن باديس الإصلاحية نشأة اعتباطية، ولم يكن مشروعه الإصلاحي ضربًا من ضروب التنظير والخطط والبرامج السياسية، ولا ترفًا فكريًا زائدًا، بل دعت إليها أهمية المرحلة وخطورتها في الجزائر، ووحشية المستعمِر الفرنسي وجرائمه، وسياساته في القتل والبطش والتجهيل، وأسا