تدريس النماذج الناجحة

التاريخ: الإثنين 11 سبتمبر 2017 الساعة 07:17:58 مساءً

كلمات دلالية :

الناجحون
تدريس النماذج الناجحة

كتبت قبل أشهر عن أهمية دراسة التجارب الفاشلة , واليوم سأتحدث عن أهمية دراسة وتدريس النماذج الناحجة .

فكما أن واقعنا مليئ بالنماذج الفاشلة , فهو مليئ أيضا بالنماذج الناجحة , في مجالات متعددة : في مجال التعليم والدعوة والإغاثة والإعلام والفكر وغير ذلك .

فمن المهم تسليط الأضواء على تلك النماذج , وتحويلها إلى مواد تعليمية تربوية , فإن من أكثر ما يؤثر في النفوس ويدعوها إلى الإقدام عرض النماذج الناحجة وتوضيح مساراتها وخرائطها , وخاصة إذا كانت مقاربة لها في الزمن .

كثير من الشباب يجد في نفسه نفرة من الإقدام على أي عمل في عصرنا الحاضر , نتيجة لما يرى من التعقيد والصعوبات البالغة التي خيمت على واقعنا .

ولكن إذا عرضتبين يديه النماذج الناحجة في عصرنا , وقدمت له في مادة تدريسية , بحيث يتعرف على خطواتها ووسائلها وآليات تعاملها مع الصعوبات وكيفية تجاوزها للعقبات , سيؤثر ذلك حتما في نفسه كثيرا .

فالوقوف على النماذج الناحجة من أقوى المؤثرات في النفوس , والتعرف عليها من أعمق المحركات لأصحاب العزائم , فضلا عما في ذلك من الوقوف على الخبرات والتجارب السابقة والثراء المعرفي الواقعي .

ومع هذه الأهمية البالغة إلا أنا لدينا تفريطا كثيرا في رصد النماذج الناجحة في واقعنا , ودراستها وتحليلها , وتحويلها إلى مواد تعليمية تلقى في دورات تطويرية أو نحوها من الوسائل .

حول النجاح

نتكلم عن النجاح وقد لا ننتهي لانه شيئ جميل يستحق دلك اين يمكننا القول ان واحدا من اهم مقاييسه هو مدى تغلبك على الصعاب فلا مشكلة ان سقطت 9 مرات و نهضت عشرة حيث ان الامل والتطلع والاستمرر بالحلم والطموح دوافع رئيسية. ليس هدا فقط رحلة النجاح مدرسة في حد داتها تعلم الانسان كثيرا من

الوصفة السحرية لخلق الأفكار الذكية

في بعض الأوقات نحتاج إلى أفكار ملهمة تقوم بحل مشاكلنا أو مشاكل نرى أنها يجب أن تُحل بطريقة ما. فجأة ترى أن مصباحًا قد أضاء في عقلك معلنًا عن ميلاد أحد الأفكار العظيمة التي قد تغير حياتك وكلما نفذت أحد أفكارك يأتيك الهاجس بما يمكن أن تفعله بعدها وفجأة تجد الفكرة قد وجدت طرقها إلى

ليس شرطا

ادا كانت الحياة معركة فينبغي ان تهزم داتك كل يوم ومع مرور الايام سيصبح هزمها عادة تمارسها بشكل ايسر واسهل لن نتحدث اليوم عن البرمجة العصبية فسياقنا اخر ولكنه لن يخرج عن المعتاد فرحلة النجاح لا تعترف بالظروف هي فقط تنصت لروح الارادة والصبر الحكمة والعمل ربما العلم و استعمال العقل