تدريس النماذج الناجحة

التاريخ: الإثنين 11 سبتمبر 2017 الساعة 07:17:58 مساءً

كلمات دلالية :

الناجحون
تدريس النماذج الناجحة

كتبت قبل أشهر عن أهمية دراسة التجارب الفاشلة , واليوم سأتحدث عن أهمية دراسة وتدريس النماذج الناحجة .

فكما أن واقعنا مليئ بالنماذج الفاشلة , فهو مليئ أيضا بالنماذج الناجحة , في مجالات متعددة : في مجال التعليم والدعوة والإغاثة والإعلام والفكر وغير ذلك .

فمن المهم تسليط الأضواء على تلك النماذج , وتحويلها إلى مواد تعليمية تربوية , فإن من أكثر ما يؤثر في النفوس ويدعوها إلى الإقدام عرض النماذج الناحجة وتوضيح مساراتها وخرائطها , وخاصة إذا كانت مقاربة لها في الزمن .

كثير من الشباب يجد في نفسه نفرة من الإقدام على أي عمل في عصرنا الحاضر , نتيجة لما يرى من التعقيد والصعوبات البالغة التي خيمت على واقعنا .

ولكن إذا عرضتبين يديه النماذج الناحجة في عصرنا , وقدمت له في مادة تدريسية , بحيث يتعرف على خطواتها ووسائلها وآليات تعاملها مع الصعوبات وكيفية تجاوزها للعقبات , سيؤثر ذلك حتما في نفسه كثيرا .

فالوقوف على النماذج الناحجة من أقوى المؤثرات في النفوس , والتعرف عليها من أعمق المحركات لأصحاب العزائم , فضلا عما في ذلك من الوقوف على الخبرات والتجارب السابقة والثراء المعرفي الواقعي .

ومع هذه الأهمية البالغة إلا أنا لدينا تفريطا كثيرا في رصد النماذج الناجحة في واقعنا , ودراستها وتحليلها , وتحويلها إلى مواد تعليمية تلقى في دورات تطويرية أو نحوها من الوسائل .

ركز معها وفقط

ان كان لديك احلام فهدا شيئ جميل و لكن مادا ان قلت لك بانها مجرد طموحات ورديت علي قائلا : نعم ولهدا سوف احولها الى اهداف وهكدا تلعب العملية في رحلة بحثك عن ماتريد ولهدا فانا قد رايت العديد من الاشخاص مثلك يلحون و يريدون القيام باشياء قد تبدو للاخرين انها ضرب من الخيال ولكن وبمرور

وسع خياراتك فمن حقك

يغلب على اي انسان نوع من العجل لحصد النتائج سواء اكانت اجتماعية او اقتصادية وهدا ما يجعل من معظمنا يركز اكثر على امر واحد في سيرورة حياته وبطريقة لا شعورية يرى نفسه في مجال او اثنين ويحصر نفسه فيهما ويركز على بناء حياته عليهما ومنهما يسترزق و يحاول تركيب واسقاط وظبط كل حياته عليه

ان ادركتها في وقتها احسن

يقول احد الفلاسفة لم نعرف شيئا عن الحياة فكيف لنا ان نعرف عن الموت اما نحن كمسلمين فالحمد لله فنعرف لمادا نحن موجودين وماهي الطريق التي تؤدي الى الراحة بعد الموت وهدا مايجعلنا اكثر قوة وراحة وطمانينة فتكفينا العبادة والثبات بادن الله ولست هنا بصدد التحدث عن ما بدات به من اشارة لل