كيف تحفّز موظفيك على إنجاز مهامهم في العمل؟

التاريخ: الأحد 13 اغسطس 2017 الساعة 05:03:23 مساءً

كلمات دلالية :

التحفيز
كيف تحفّز موظفيك على إنجاز مهامهم في العمل؟

لا تخلو الشركات من الموظفين المهملين لأعمالهم حيث لا يقومون بأي جهد لإنجاز أعمالهم بالقدر والشكل المرغوب فيه، وهنا لابدّ للمدير من اتخاذ بعض الإجراءات التي تساعد في تشجيع الموظفين على العمل واستثمار طاقاتهم بدلاً من فصلهم وطردهم من العمل، فيما يلي سنوضح لك كيفية تشجيع الموظفين على تأدية وظائفهم في العمل.

 

أولاً: أظهِر الأهمية لكل موظف

 

يجب أن تُشعِر كل موظف في شركتك مهما كان منصبه بأهميته، ويجب أن ترسخ فكرة أنّ المهمات البسيطة تلعب دوراً كبيراً في تحقيق الإنجازات الكبيرة، عندما تعامل موظفيك على هذا النحو سيشعر كل موظف بأهمية دوره في الشركة وسيسعى للعمل وتنفيذ كل المهمات الموكلة إليه.

 

ثانياً: شارك موظفيك لحظات السعادة والحزن

 

من الرقي أن تشارك موظفيك لحظات السعادة ولحظات الحزن ومن الجميل أن ترسل لموظفيك معايدة في أعياد ميلادهم والهدايا في المناسبات، ومن الجميل أن تقف بجانبهم في أوقات الحزن والتعاسة، سيشعر كل موظف بأنّ الشركة عائلته الكبيرة وهذا ما يدفعه للعمل بكل إخلاص في سبيل تحقيق النجاح والتقدم للشركة.

 

ثالثاً: قدّم المكافآت العلنية

 

للمكافآت مفعول سحري في تحفيز الموظفين فهي وسيلة فعّالة جداً لتشجيع الموظفين فاحرص على تقديم المكافآت المعنوية والمادية، عندما تقدم المكافآت للموظف سيشعر بأنك تقدر جهوده وتدعمه وتميّزه فيندفع للعمل بإصرار وعزم.

 

 رابعاً: تجنّب النقد العلني

 

إن النقد العلني يشعر الموظف بالخجل والإحباط فيقد ثقته بنفسه وهذا ما ينعكس سلبياً على أدائه، لذا من الأفضل أن توجه الملاحظات البناءة لموظفيك بشكل سري أي بينك وبين الموظف فقط، استدعه إلى مكتبك وحاول أن تفهم منه سبب تراجعه ليشرح وجهة نظره وما أدراك فقد يكون بحاجة للمساعدة، سيشعر الموظف بالرضا وسيتشجع للعمل بشكل أفضل.

 

خامساً: شجّع على التعاون

 

العمل التعاوني يُحقّق النجاح الشخصي والجماعي لجميع الموظفين لذا حاول أن ترسخ أسس التعاون بين الموظفين، عندما يعمل جميع الموظفين كفريق واحد ستتمكن الشركة من تحقيق الإنجازات وسترتفع ثقة كل موظف بنفسه وهذا ما يدفعه لإخراج أفضل ما عنده في سبيل تحقيق النجاح للشركة.

 

سادساً: نظّم الأنشطة الترفيهية

 

من الجيد أن تنظم بعض الأنشطة الترفيهية، حيث تساعد الأنشطة الترفيهية على إدخال البهجة والسعادة في نفس الموظفين وتخرجهم من أجواء روتين العمل وتساعد أيضاً على تجديد طاقتهم فيعودون للعمل بكل حماس، وهذا ما يعود بالفائدة على الشركة فاحرص على تنظيم هذه الأنشطة باستمرار.

عزيزي القارئ، إنّ الطرق السابقة تُعلّمك كيفية تشجيع الموظفين على تأدية وظائفهم في العمل، فاحرص على تطبيق الطرق السابقة حتى يتحفّز موظفيك على العمل.

مهارات القيادة

تعتبر القيادة الراشدة أساس وركيزة تطور الدول والمجتمعات وكذا المؤسسات بمختلف أنواعها ولتتحقق هذه القيادة لا بد من توفر عدة عوامل ومهارات في القائد أو القيادات، فمنها ما هو فطري ويطور بواسطة التمرس والوقت والتدريب ومنها ما هو مكتسب ومن نفس العوامل تقريباً. أما إن تحدثنا عن أهم

٢٤ طريقة فعالة لمكافأة الأعضاء المتميزين (بدون أي تكلفة)

١- امنحه مرونة في اختيار أوقات العمل. ٢- اسمح له بالعمل عن بعد كلما أمكن. ٣- عبر أمام الفريق انك لاحظت التحسن. ٤- اكتب له رسالة شكر شخصية بخط اليد. ٥- امنحه إجازة لمدة يوم أو يومين. ٦- قدم له شهادة تقدير من المؤسسة. ٧- اسمح له بالعمل على مشروع هو يحبه . ٨- عر

٧ أسئلة تحتاج ان تسألها لأعضاء فريقك كل شهر

المؤسسات التي تسعى للنجاح في تحقيق رسالتها تحتاج أن تؤسس ثقافة الاستماع المستمر في مختلف قطاعاتها، خاصة "الاستماع للعاملين" فهم عصب المؤسسة واذرعها. ولأنهم يقفون على خط الجبهة يوميا.. لذا فأعضاء الفريق قد يكون لديهم وجهات نظر افضل بكثير عن الأمور التي يجب تحسينها، وكيف، ولماذا