لطائف قرآنية (9) كذلك قال ربك هو علي هين

خاص عيون نت

التاريخ: الأحد 4 يونيو 2017 الساعة 11:58:33 مساءً

كلمات دلالية :

رمضان
لطائف قرآنية (9) كذلك قال ربك هو علي هين

قال تعالى : {كذلك قال ربك هو علي هين}

هذا هو المفتاح .. وهذا هو الدافع .. ومع استقرار هذه الحقيقة في النفوس يأتي الأمل والطمع والطلب والانطرح على باب الجواد .

نعم انه مفتاح اليقين لقرع الأبواب .. بل هي الثقة الدافعة لوضع الطلبات .. والإلحاح لنيل الأماني والرغبات .. هكذا الأمر، وتلك هي الحقيقة .. بأوجز عبارة..  وأوضح بيان  "هو علي هين" فأمام قدرة القادر الذي يقول للشيء كن فيكون ؛ كل شيء هيّن.كم نغفل عن استحضار هذا المعنى قلبيا ويقينيا وإن جزمنا به عقليا ومعرفيا. كل شيء أياً كان  .. ومهما تعاظم،  أو استبعدته الأسباب الأرضية هو هين يسير سهل على  القدير رب العالمين.

قاله الله لمريم وهو يهبها عيسى من غير اب " هو علي هين"و قاله لزكريا وهو يمنحه الولد بعد شيب الرأس وانحناء الظهر والزوجة عاقر " هو علي هين"  فليس يعجز الله شيء قط، ولا تتعاظمه حاجة أبدا، ولا يستكثر في جوده وكرمه أمر من الأمور مهما كان .

كل شيء عليه هين يسير، فمقاليد السماوات والأرض بيده، ومفاتح الغيب عنده،  ونواصي العباد جميعا في قبضته، وقلوبهم بين أصبعين من أصابعه، وخزائنه ملأى لا تغيضها نفقة، ويداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء ويجزل بالعطية.

 فلا يأس إذن من سؤاله .. والعاجز من عجز عن الدعاء.

فسله دوما .. وعود نفسك يا الله يا الله .. تملل بين يديه، وألح عليه،  ودوام التضرع والتذلل لعظمته، وإن طال أمد الإجابة وتأخر فلحكمة يعلمها سبحانه.

 أكثر من التأمل في أسماء الملك الكريم سبحانه،  وصفات  العظيم  جلت عظمته وجلاله وتم كماله وجماله {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ إِنَّهُ كَانَ عَلِيمًا قَدِيرًا}.

اللهم يا ربنا اننا نعلم ونوقن ان كل شيء عليك هين اللهم فاسعدنا في الدارين وبلغنا منانا في الحياتين .. وبلغنا مرافقة نبيك الكريم في جنات النعيم ..

النعيم الأكبر (29) الطريق إلى رضوان الله19

النعيم الأكبر (29) الطريق إلى رضوان الله19- الجهاد في سبيل الله3- ما أعده للمجاهد والمرابط قال الله تعالى عن المجاهدين في سبيله: {وَالَّذِينَ هاجَرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ قُتِلُوا أَوْ ماتُوا لَيَرْزُقَنَّهُمُ اللَّهُ رِزْقاً حَسَناً وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِ

النعيم الأكبر (28) الطريق إلى رضوان الله18

النعيم الأكبر (28) الطريق إلى رضوان الله18- الجهاد في سبيل الله2- من فضائل الجهاد قال الله تعالى عن المجاهدين في سبيله: { يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُم بِرَحْمَةٍ مِّنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَّهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُّقِيمٌ} وقد أخرج الحاكم في مستدركه قال: خَرَجَ الْحَارِثُ بْنُ هِش

النعيم الأكبر (27) الطريق إلى رضوان الله17

النعيم الأكبر (27) الطريق إلى رضوان الله17- الجهاد في سبيل الله1- الساعة المليارية {الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللَّهِ ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ * يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُم بِرَحْمَةٍ