قداسة الأمة وخيريتها

خاص عيون نت

التاريخ: السبت 1 إبريل 2017 الساعة 08:19:47 مساءً

كلمات دلالية :

الامة
قداسة الأمة وخيريتها

قال تعالى (كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون) آل عمران:١١٠

فقداسة الأمة وخيريتها بالإيمان بالله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

قداسة الأمة وخيريتها بالوقوف في وجه الظالم وأخذ الحق منه والوقوف بجوار المظلوم وأخذ الحق له

قال ﷺ (كيف يقدس الله أمة لا يأخذ ضعيفها حقه من قويها وهو غير متعتع) (صحيح) 4597 صحيح الجامع.

قال ﷺ (كيف يقدس الله أمة لا يؤخذ من شديدهم لضعيفهم) (صحيح) 4598 صحيح الجامع. قال ﷺ (إنه لا قدست أمة لا يأخذ الضعيف فيها حقه غير متعتع) (صحيح) 2421 صحيح الجامع.

قال ﷺ (إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد) (صحيح) 2348صحيح الجامع.

قال ﷺ (ذمة المسلمين واحدة فإن جارت عليهم جائرة فلا تخفروها فإن لكل غادر لواء يعرف به يوم القيامة) (صحيح) 3435 صحيح الجامع.

ومن هنا وجب التصدي لهؤلاء الجائرون ولنا العزة والحظوة والمكانة عند الله تعالى، فالمُنكر على الحاكم الظالم ظلمه من أعلى درجات الشهداء عند الله تعالى بل قرين سيد الشهداء حمزة وشبيهه في الدنيا والآخرة

قال ﷺ "سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله" السلسلة الصحيحة

وفي رواية: قال ﷺ (أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر) (صحيح)

وعن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال: قال: رسول الله ﷺ: (أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر أو أمير جائر) "السلسلة الصحيحة"1/806

وقال ﷺ (أحب الجهاد إلى الله كلمة حق تقال لإمام جائر) 168صحيح الجامع

وعن معاذ بن جبل رضى الله عنه عن رسول الله ﷺ قال:-

(من جاهد في سبيل الله كان ضامنا على الله، ومن عاد مريضا كان ضامنا على الله، ومن غدا إلى المسجد أو راح (أو خرج مع جنازة) كان ضامنا على الله، ومن دخل على إمام يعزره كان ضامنا على الله، ومن جلس في بيته لم يغتب إنسانا كان ضامنا على الله) صحيح الترغيب والترهيب2/53 (صحيح)

خيرية الأمة وقداستها في عدم معاونة الظالم والتبرؤ من صنيعه

قال ﷺ "ليأتين عليكم أمراء يقربون شرار الناس، ويؤخرون الصلاة عن مواقيتها، فمن أدرك ذلك منهم فلا يكونن عريفا ولا شرطيا ولا جابيا ولا خازنا"  "السلسلة الصحيحة"1/635

وعن أبي هريرة رضى الله عنه مرفوعاً (يكون في آخر الزمان أمراء ظلمة ووزراء فسقة وقضاة خونة وفقهاء كذبة فمن أدرك منكم ذلك الزمان فلا يكونن لهم كاتباً ولا عريفاً ولا شرطياً) الطبراني (مختصر إرواء الغليل1/531) رقم 2665

وخيرية الأمة قائمة ودائمة إلى يوم القيامة والأمة كالغيث لا ندرى الخير في أوله أم في آخره.

 

معظم حكام الأمة لا يسمعون إلى النصح والإرشاد

الأمة الإسلامية مدعوّة إلى ترك الغضب، وكل إنسان أن ينظر في داخل نفسه، وأن يجلس معها وينظر في عيوبها، وأن يخصص لعلاج تلك العيوب وقتاً من يومه، قبل أن يدركه الموت، فيندم ولات ساعة ندم، فهذه الجلسات العلاجية تتجه بنا إلى أن تكون أنفسنا لوامة، نلومها على التقصير ونلومها على التفريط.

كثيرولكننا ضده

الظلم في الارض كثير متنوع متعدد يغير اشكاله اما اصله فلا زال ثابت واعلم انا الكثير من احبائي و قرائي و اصدقائي لا يحبونه مثلي فتلك هي الطينة ولا يمكن تغييرها . ولدا فلا بد من ان يحمل كل انسان قضية عدل قضية حق يناضل من اجلها مهما كانت صغيرة او كبيرة وبما انك عانيت من شكله من اشكا

أزمة الخطاب الديني وانعكاساتها الخطيرة 3-3

إن المتلقي البسيط إذاً، لم يعد يتلقى صورة واحدة للدين، بل هناك صور مختلفة تصل إلى حد التناقض تبعاً لثقافة الشيخ وموقعه الرسمي وانتمائه الحزبي أو المذهبي، وربما تبعاً لمزاجه أيضاً وحالته النفسية! إن الخطيب أو الواعظ كثيراً ما يتعامل مع النصوص بطريقة معكوسة، فهو يتبنى الرأي أولاً