تحلي المعلم والمتعلم بمكارم الأخلاق

التاريخ: الإثنين 5 ديسمبر 2016 الساعة 03:40:17 مساءً

كلمات دلالية :

المعلمالاخلاق
تحلي المعلم والمتعلم بمكارم الأخلاق

التحلي بمكارم الأخلاق صفة الأنبياء والصديقين والصالحين، وقد بعث الله نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم - ليتمم مكارم الأخلاق وصالحها، فقال صلى الله عليه وسلم: ((إنما بُعِثت لأتمم صالح الأخلاق))[1]، قال الألباني: صحيح.

 

 

 

وقد ندب رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته إلى مكارم الأخلاق، وأخبر أن الأخلاق الحسنة هي من تمام إيمان العبد وكماله، فقال عليه الصلاة والسلام: عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلقًا))[2]، وإذا أراد العبد أن يصل إلى هذه الدرجة العالية - وهي كمال الإيمان - فعليه أن يجتهد ويصرف همته في اكتساب كل خُلق كريم، وأن يبتعد عن كل خُلق سيئ مكروه، وعليه في ذلك أن يقتديَ برسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقد كان من أحسن الناس خُلقًا، وأتقاهم لله وأعلمهم به، وقد مدح الله نبيه الكريم في كتابه فقال في محكم التنزيل: ﴿ وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ﴾ [القلم: 4].

 

 

 

"وعن سعد بن هشام قال: انطلقت إلى عائشة فقلت: يا أم المؤمنين، أنبئيني عن خُلق رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت: ألست تقرأ القرآن؟ قلت: بلى، قالت: فإن خُلق نبي الله صلى الله عليه وسلم كان القرآن"[3].

 

 

 

"وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم حاملاً لكل خُلق جميل، فكان سهلاً ليِّنًا، قريبًا من الناس، مجيبًا لدعوة من دعاه، قاضيًا لحاجة من استقضاه، جابرًا لقلب من سأله، وإذا أراد أصحابه منه أمرًا وافقهم عليه، وتابعهم فيه إذا لم يكن فيه محذور، وإن عزم على أمر لم يستبدَّ به دونهم، بل يشاورهم، يقبل من محسنهم، ويعفو عن مسيئهم، ولم يكن يعاشر جليسًا، إلا أتم عشرةً وأحسنها، فكان عليه الصلاة والسلام لا يعبس في وجهه، ولا يُغلظ عليه في مقاله، ولا يطوي عنه بِشره، ولا يمسك عليه فلتات لسانه، ولا يؤاخذُه بما يصدُر منه من جفوة، بل يحسن إليه غايةَ الإحسان ويحتمله غاية الاحتمال"[4].

 

 

 

ومكارم الأخلاق تزيد في الأعمار، وتعمر الديار؛ أخرج الإمام أحمد عن عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: ((إنه من أعطي حظَّه من الرفق، فقد أعطي حظه من خير الدنيا والآخرة، وصلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمران الديار، ويزيدان في الأعمار))[5].

 

 

 

فينبغي على المعلم والمتعلم التحلي بمكارم الأخلاق وفضائلها، والبعد عن سيئها وسفاسفها، وقد أشار ابن مفلح المقدسي رحمه الله إلى مجموعة من مكارم الأخلاق.

 

[1] الألباني، محمد ناصر الدين، بن الحاج نوح بن نجاتي بن آدم، الأشقودري الألباني. صحيح الجامع الصغير وزياداته. المكتب الإسلامي. باب حرف الألف. ج1. ص464.

 

[2] أبو داود، أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السجستاني. سنن أبي داود. (مرجع سابق). ج4. ص220.

 

[3] الهروي، علي بن سلطان بن محمد، أبو الحسن نور الدين الملا الهروي القاري. مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح. دار الفكر، بيروت - لبنان. ط1. 1422هـ - 2002م. ج2. ص942.

 

[4] ابن سعدي، عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالله السعدي. تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان. تحقيق عبدالرحمن بن معلا اللويحق. مؤسسة الرسالة. ط1. 1420هـ - 2000 م. ج1. ص878.

 

[5] أحمد، أبو عبدالله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني. مسند الإمام أحمد بن حنبل. (مرجع سابق). مسند الصديقة عائشة بنت الصديق رضي الله عنهما. ج42. ص153.

 

قبعات التفكير الست … طريقتك المثلى للتعلم البنَّاء

لطالما كانت أساليب التفكير وتطوير الفكر من اهتمامات الكثيرين، لاسيما وأنّها تثبت يومًا بعد يومٍ أهميتها ومدى صدقها وقدرتها على مساعدة الشخص وتحسين أدائِه وإبداعه. تماشيًا مع ذلك، سنحاول أن نتناول من خلال هذا الموضوع واحدةً من أهم تلك التقنيات الكلاسيكية التي اعْتُمدَت وطُرحَت في

التخطيط التربوي وأهميته في العملية التربوية والتعليمية

أولا: تعريف التخطيط: هناك عدة تعريفات للتخطيط بشكل عام ومن أبرز هذه التعريفات: تعريف هنري فايول حيث عرف التخطيط بأنه: (التنبؤ بما سيكون عليه المستقبل). كما عرفه كوفمان ( kaufman ) بأنه تصور مستقبلي لأهداف يراد الوصول إليها. في حين عرفه كلا من ( هايمان وهيليجرت ) بأنه الوظيفة

مسؤولية المجتمع تجاه مؤسساته التعليمية والتربوية؟

هذه الأيام أيام الاختبارات الفصلية لكثير من مؤسساتنا التعليمية والتربوية، بكل ما تحمله من نجاحات وإخفاقات، ومشجّعات ومنغّصات، وقد تكون موسماً كذلك لتبادل الشكاوى بين المعلّمين وهي ظاهرة ليست جديدة، ويكفي أن نتذكّر هنا قصيدة الشاعر إبراهيم طوقان والتي يقول فيها: لو كان في التصحيح