أسس بناء المنهج

التاريخ: الثلاثاء 6 يناير 2009 الساعة 12:00:00 صباحاً
أسس بناء المنهج

mostlahat-asoss.gif 

1- الأسس الفلسفية :

وتعني الأطر الفكرية التي تقوم عليها المناهج بما تعكس خصوصية مجتمع معين ، والمتمثلة في عقيدته ، وتراثه ، وحقوق أفراده وواجباتهم .

 

2- الأسس الاجتماعية :

وتعني الأسس التي تتعلق بحاجات المجتمع وأفراده وتطورها في المجالات الاقتصادية ، والعلمية التقنية ، وكذلك ثقافة المجتمع ، وقيمه الدينية ، والأخلاقية ، والوطنية ، والإنسانية .

 

3- الأسس النفسية :

وتعني الأسس التي تتعلق بطبيعة المتعلم وخصائصه النفسية والاجتماعية ، والعوامل المؤثرة في نموه بمراجله المختلفة .

 

4- الأسس المعرفية :

وتعني الأسس التي تتعلق بالمادة الدراسية من حيث طبيعتها ، ومصادرها ومستجداتها ، وعلاقاتها بحقول المعرفة الأخرى ، وتطبيقات التعلم والتعليم فيها ، والتوجيهات المعاصرة في تعليم المادة ، وتطبيقاتها .

وينبغي هنا تأكيد تتابع مكونات المعرفة في المواد الدراسية الأخرى ، وعلى العلاقة العضوية بين المعرفة والقيم والاتجاهات والمهارات المختلفة .

 

من كتاب : مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية

تأليف :

د. نواف أحمد سمارة

د. عبد السلام موسى العديلي

- ينابيع تربوية .

ما هو اليقين بالله ؟

المؤمن من يستشعر وجود الله تعالى معه في حياته كافة ، في فرحه و حزنه ، في شدته و رخائه ، لا يقصي الله من حياته ، يوقن حق اليقين بأن الله مدبر الأمور ، مسيّرها ، كل شيء في الكون يمشي بحكمة الله ، بأوامره ، بدقة و لهدف معين قد يعرفه الإنسان ، وقد يجهله و يبقى السبب في علم الغيب عند

مفهوم الموافقة والمخالفة في الفقه

• المفهوم لغة: اسم مفعول من فهِم، إذا فهِم وعقَل وعرَف؛ فالمفهوم هو المعقول المعلوم، وفي لسان العرب: الفهم معرفتُك الشيء بالقلب، فهِمه فهمًا[1]، واصطلاحًا عرَّفه ابن السُّبكي بقوله: (ما دلَّ عليه اللفظ لا في محل النطق)[2]، وعرَّفه الآمدي بقوله: (ما فُهِم من اللفظ في محل النطق)

كمال “العبودية”

قال الله تعالى لموسى عليه السلام: “اذهب إلى فرعون إنه طغى” ، الطغيان: مجاوزة الحد، قال بعض المفسرين: “إنه (فرعون) تكبر على الله وكفر به، وقال آخرون: إنه طغى على بنى إسرائيل”، قال الرازى: “والأولى عندى الجمع بين الأمرين: والمعنى أنه طغى على الخالق بأن كفر به، وطغى على الخلق بأن تك