لا تكن في خندق الأعداء

خاص عيون نت

التاريخ: الأحد 11 يناير 2015 الساعة 12:00:00 صباحاً
لا تكن في خندق الأعداء

لا تكن في خندق الأعداء

علي مبارك الهمامي

خاص ينابيع

إن الدعاة والعلماء والمجاهدين بشر كغيرهم من البشر يخطئون ويصيبون ولا عصمة لأحد بعد الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ولكن ينبغي الحذر كل الحذر عندما يكون هناك حاجة إلى نقدهم وذكر أخطائهم والتناصح حولها أن لا تكون في منابر عامة حتى لا يفهم منها التعريض بهم .

 

وقد يكون إبرازها في المنابر العامة كالصحف أو مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها مقصود لذاته من قِبَل أعداء الدين وأعداء العلماء والدعاة والمجاهدين وذلك ليوظفوها في مخططهم الماكر في القضاء على الدعاة والعلماء والمجاهدين الصادقين وتشكيك الأمة بدعاتها وعلمائها ومجاهديها ولتعطيل شعيرة الدعوة والجهاد أو لتنفير الناس منها .

 

وفي عدم الانتباه لمآلات الكلام عن أخطاء العلماء والدعاة والمجاهدين مفسدة كبيرة قد يجد المتحدث نفسه متورطا في الإسهام مع أعداء الأمة في عرقلة مسيرة الدعاة والمجاهدين الذين يسيرون في طريق شاق ومشروع عظيم ألا وهو إحياء الأمة من غفلتها وسباتها وإعادها إلى الإسلام بمفهومه الشامل.

 

وقد يجد المتحدث نفسه وهو لا يشعر ولا يقصد في خندق المنافقين والكافرين والله المستعان.

 

ولو وجد الناصح نفسه مضطرا للتعليق على بعض الأخطاء علانية فيمكنه ذلك لكن يكون بعبارة لا يستطيع الأعداء توظيفها في مبتغاهم وذلك كأن يثني على العلماء والدعاة والمجاهدين ويبين أثرهم في نشر العلم والدعوة وإحياء شعيرة الجهاد والدفاع عن الأمة ثم يشير إلى ما رآه من ملاحظات وأخطاء مع الحرص على التماس العذر لأهل العلم والدعوة والجهاد فإن لم يجد عذرا فلتوضع الأخطاء في حجمها الطبيعي مع الحرص على أن تكون العبارات مضمونها الود والشفقة والحب والولاء .

 

وإشعار الناظر والسامع أن الناصح والمنصوح في خندق واحد ضد أعداء الأمة وإنما المراد سد الخلل والمضي نحو البصيرة وحتى لا نكرر الأخطاء.

 

وإن كان الإسرار في النصح أولى لاسيما إن ترتبت مفسدة على الإعلان كاستغلال أعداء الدين لهذا النصح وتوظيفه في مشروعه الفاسد وضرب العلماء والدعاة والمجاهدين بعضهم ببعض وتنفير الناس من قدواتهم .

 

حفظ الله علماء الأمة ودعاتها ومجاهديها .

عن تكوين المكتبة.. وإعادة تكوينها

ليس من شروط المكتبة الشخصية أن تكون في غرفة مستقلة يدور رأسك حين تدلف إليها من زحمة الكتب التي تحيط بجدران المكتبة الأربعة. المكتبة الشخصية في تعريفي: كتبٌ يقتنيها شخصٌ، ويحوزها في حيز خاص بها. وقد يكون مبتدأ أمر المكتبةِ جزءاً من خزانة الملابس في البداية، أو تحت الوسادة، أ

الأبعاد الروحية والإنسانية في الإسلام

قرأت بتأمل وتفحصت سيرة خير الأنام فوجدت فيضا من ايضاءات بعثت في سريرتي الإطمئنان، وعمقت نظاراتي لحاجتنا لفقه سنن التغيير المنشود، وفي غياب فهم سنن التدافع في أبعادها المختلفة. الذي حتما يؤدي بأصحابها إلى الفوضى، والاضطراب والتأخر، والقلق والهزيمة، والتراجع، واليأس، والقنوط،

الرصد الواعي

إن معركة الوعي تصنع من مخاض الأزمات والصراع الطويل، وإن نتاج هذه المعركة لا يمكن بحال أن يستنسخ نفس الآليات والبرامج أو حتى القيادات التي كانت جزءا من هذا الصراع الطويل، إن معركة الوعي تعزل كل النسخ التي أسهمت في صناعة التعفن والأزمات خلال عقود من الزمن. إن معركة الوعي ترفض أن ي