عصا موسى أم الاصطفاف الثوري ؟؟؟؟؟

خاص عيون نت

التاريخ: الأربعاء 24 سبتمبر 2014 الساعة 12:00:00 صباحاً
عصا موسى أم الاصطفاف الثوري ؟؟؟؟؟

بقلم : صادق أمين

أيهما أجدى للحركات الثورية عصا موسى أم الاصطفاف الثوري ؟؟؟؟؟

للوهلة الأولى سيقع الاختيار على العصا، إذ يمكن لمن يمتلكها أن يلقيها فتلقف الانقلاب وتبهت سحرته، ولكن غياب الاصطفاف الثوري سينشأ عنه العراك على العصا بين الحركات الثورية، والنتيجة شق الصف الوطني والوقيعة بين أطيافه وشل حركة الثورة من تحقيق أهدافها.

 

و لقد كان هذا ما هدف إليه المجلس العسكري أثناء الفترة الانتقالية وتبعه الانقلاب، بغرض تشويه الحركات الثورية والفتُّ في عضدهم وتخذيل من وراءهم؛ فيثبطون الهمم ويجلبون الهم والغم ويثيرون الإحن والخلافات ويؤسسون لمعارك كلامية تؤجج فيها النزاعات التي تغير النفوس وتوغر الصدور؛ كي تراوح مكانها دون خطوة واحدة إلى الأمام، وسيكون عملها وفق المنطق الكيدي دون سواه.

من أجل ذلك كان وجوب الاصطفاف الثوري والتواصل الجاد بين شركاء الثورة ودعوتهم على اختلاف توجهاتهم وانتماءاتهم للمشاركة في إدارة الحراك العام هو واجب الوقت وعصب النصر والحافظ والداعم للزخم الثوري؛ لأن كل من يسعى لإسقاط الانقلاب من أي فصيل أو تيار هو جزء من كل، وليس لأي فصيل أن يحتكر المشهد الثوري.

و هذا ما شهد به الواقع القريب على أرض غزة الأبية؛ فعلق أحدهم بقوله : ( مما يشد عضد المقاومة ما تشهده المعركة الدائرة الآن في غزة من تنسيق للعمل المقاوم بين مختلف قوى المقاومة، لم تعد تعمل الفصائل منفصلة بقيادات مستقلة، أو على الأقل هذا ما يظهر لنا من خلال أدائها العسكري، الفصائل تتعاون الآن، وتوزع الأدوار فيما بينها وذلك تبعا لقدرات كل فصيل. واضح أن حماس تتمتع بأدوار قتالية مختلفة عن تلك التي تقوم بها الجهاد الإسلامي أو ألوية الناصر صلاح الدين، تتكامل الأدوار ليكون هناك سيمفونية عسكرية فلسطينية متناغمة تماما ومؤثرة في صفوف العدو، وهذا تطور كبير في الساحة الفلسطينية لأن الفصائل سابقا كانت تتسابق لإعلان مسؤوليتها عن أعمال عسكرية لم يقم بها أي فصيل، وكانت تدعي عمليات عسكرية وهمية ضد الاحتلال، وقضت في انتفاضة عام 1987 على الجيش الإسرائيلي عدة مرات من خلال بيانات كاذبة لا أصل لها. العقلية الفصائلية الجديدة مختلفة تماما، وتحقق للمقاومة صدقية عالية جدا).

إذاً الاصطفاف الثوري هو الصعوبة التي تواجهنا، وإن عالم التاريخ توينبي يقول :

( إن الصعوبات هي تحدٍ خلّاق؛ لأنه يستحث الرد عليه ).

و يعلق المفكر مالك ابن نبي _ رحمه الله _ بقوله : إن الصعوبات علامات تشير إلى مشكلاتنا، وهذه الفائدة لن تكتمل ما لم نجعل من هذه العلامات دليلاً أيضاً على  أمراضنا الاجتماعية التي لا مناص من مواجهتها ، وينبغي أن نسلك إزاءها مسلك الطبيب أمام الأمراض إذ يحدد مكان المرض أو مصدره ومن ثم وضع العلاج المناسب.

خلاصة القول، اصطفافكم أجدي لكم وستفعلون به الأعاجيب أكثر من عصا موسى التي تشق صفكم باختلافكم على من يملكها بله أن يضرب بها بعضكم بعضاً.

ولكم يشعر المرء بقوة الحركة الثورية التي ما خبت نيرانها مع كل موجة ثورية رائعة، غير أن عبء المسؤولية يقع على كل أطياف الثورة التي يجب أن تهدف أول ما تهدف إلى تعبئة القوى كلها وتهيئتها للعمل يداً واحدة قبل وأثناء وبعد اليوم الموعود.

---

خاص ينابيع الحياة

 

الداعية بين اللين والشدة

على الداعية إلى الله أن يعرف بوضوح أن رسالته التي يحملها إلى الناس، هي رسالة رحمة، كما أخبر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ﴾ [الأنبياء:107]، وحين يستوعب الداعية ذلك، يتعمق في نفسه الإحساس بالتيسير على الناس والرفق بهم، فالله

غربة سادس أركان الإسلام في مجتمعاتنا

نعم... من العلماء من اعتبر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سادس أركان دين الله الخاتم أهمية , نظرا لمكانة هذه الشعيرة العظيمة في الإسلام , ويكفي أن الله تعالى جعل خيرية هذه الأمة منوط بتحققها بفريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَ

الداعية وخدمة الناس

الداعية لا يستقيم له حال، أو تنجح له دعوة إذا كان بمعزلٍ عن المجتمع، وإذا كان الإنسان مدنيًّا بالطبع - أي: لا بدَّ له من الاجتماع - فإن الداعية يجب أن يكون ألصقَ الناس بهذه الطبيعة، يغشى الناسَ ويخالطهم، ويصبر على ما يكون منهم. وتتعدد أساليب الدعوة إلى الله، وتختلف باختلاف الم