أهــــــــداف المربي

التاريخ: الإثنين 15 يناير 2007 الساعة 12:00:00 صباحاً
أهــــــــداف المربي

أهــــــــداف المربي

أحمد الشيبة

 

حينما نتكلم عن المربي فإننا نتكلم عن ذلك الإنسان الذي يبذل قصارى جهده في بناء النفوس ، إنه يخطط لبنائها لتكون أسوى ما تكون ، و تقترب من مستوى الكمال البشري الذي تطمح إليه ، إن هدفه في ذلك هو الوصول بالمتربي إلى تكوين الشخصية السوية و المتزنة دينياً و عقليا و نفسياً و اجتماعياً، قادرة على بناء السعادة لذاتها و لغيرها ، و هذا الهدف إجمالاً هو ما يسعي إليه المربي في كل من يربيهم كهدف عام و يحتاج هذا العموم إلى تفصيل نضعه بين يدي المربي كي تتّضح فيه مآرب التربية بتفصيل أدق .

 

"إن أهداف التربية تنطلق إلى تسعة أبعاد* :

 

1 ) هدف تكويني للحياة في كمالها ، صحةً و سلامةً و حفظاُ في النمو الجسدي السليم للفرد الإنساني في المجتمع .

 

2 ) هدف عقائدي يتميّز به الإنسان المؤمن المسلم في سلامة العقيدة و حفظها من الضعف و الإنحراف و الإنحلال .

 

3 ) هدف تعليمي في القاعدة ؛ طولياً و عرضيّاً و أفقيّاً للقضاء على الأميّة بين الأطفال بنين و بنات بأسرع وقت ممكن . مع القضاء على موارد الأمية بحيث يشمل التعليم كل الأطفال مجاناً ، و التشجيع لاكتشاف المواهب و توجيه كل فرد لما خلق له في فرص متكافئة .

 

4 ) هدف علمي تصاعدي رأسي نحو قمة الهرم بإيجاد فئة من ذوي المواهب و القدرات للسير نحو القيادات التخصصّية العلمية و التربوية في الإدارة و القيادة و التعليم و الصناعات و التجارة و الاقتصاد و الجيش .

 

5 ) هدف سلوكي خلقي في تكوين العادات الحسنة و الهوايات النافعة و السلوك الحسن . و هذا هدف مقصود لتكوين إنسان نبيل .

 

6 ) هدف مهني معاشي ، و ذلك بتقديم الفرص لإظهار الفرد رغباته العملية و المهنية ، و تشجيعه للحياة العاملة الشريفة الكريمة المنتجة .

 

7 ) هدف اجتماعي في إعداد المواطن الإنساني الصالح في ترابط الجماعة و قوة الشعور بالعضوية المتماسكة ، و حفاظاً على الأمة عقيدةً و لغةً و تراثاً ، لتبقى شخصيّة الأمة قوية متجددة . "

 

8 ) هدف نفسي في تحقيق الشخصيّة المتزنة في انفعالاتها و عواطفها ، تمتلك الدافعيّة الداخليّة للعطاء متزنة التقدير لذاتها و وجودها .

 

9 ) هدف بناء قدرات التفكير بتكوين قدرات التفكير الراقي و العملي العملي القدار على الإبداع و الابتكار.

 

إذا وعى المربي أن مهمته إخراج الفرد بهذه الصفات المحددة يعني أنه قد انتصف به طريق العطاء وهو الجادّة السليمة ، و هو يبقى كيف يستطيع المربي أن يحقق هذه الأهداف بشكل عملي .

 

* الرسول العربي المربي

 

عن موقع تربية.نت

وحدة العمل الإسلامي فريضة شرعية وضرورة حركية

وحدة العمل الإسلامي فريضة شرعية ومما لا شك فيه أن الأصل في الشريعة هو وحدة العمل الإسلامي وليس تعدده .. وأن هذه الوحدة تعتبر فريضة شرعية من عدة وجوه : ـ الأصل وحدة المسلمين ووحدة الأمة لقوله ـ تعالى ـ : { إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون } ( الأنبياء : 92 ) . وقو

حرق القيم العليا

لما أرادوا أن ينزعوا من قلوبنا القيم والمعاني السامية حرقوها وجعلوها في عيوننا قبيحة بإلباسها ثياباً وسخة نجسة، ومن ذلك: قيمة الإيمان: بالتشكيك فيه، ومحاولة تزيين صورة الإلحاد واعتباره الحل الأوحد لمشكلة الإيمان. قيمة الحجاب: بافتراء علاقته بالتخلف والرجعية ومنع الحرية وحبس الج

عندما يختلف إخوة العقيدة

أن يختلف رجلان أو حزبان أو دولتان، ويبلغ الاختلاف بينهما درجات سيئة، فمن السهل أن نرُدّ ذلك إلى صراع المصالح، ثم إلى غياب الرادع من دين وخُلق. ولكن أن يختلف إخوة العقيدة، من أبناء مذهبين، أو تنظيمين... وأحياناً من أبناء تنظيم واحد، أو من تلاميذ شيخ واحد، حتى يحقد أحدهما على الآخر